الرئيسية / منوعات / أسباب تساقط الشعر بغزارة عند الرجال

أسباب تساقط الشعر بغزارة عند الرجال

تساقط الشعر بغزارة، وأنماطالصلع المُختلفة من المشكلات التي تواجه العديد من الرجال، الذين عادة يتأخرون في طلب المساعدة الطبية لمعرفة أسباب تساقط الشعر، نتعرف في السطور التالية على أسباب تساقط الشعر بغزارة عند الرجال، وطريقة علاجها، وأهم النصائح لتجنب تساقط الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند الرجال | الرجل

أسباب تساقط الشعر بغزارة عند الرجال

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الرجال، من تراجع تدريجي لخط الشعر، أو تساقط مُفاجئ بغزارة عادة ينتج عن التعرض لعوامل مُفاجئة، فيما يلي أبرز أسباب تساقط الشعر لدى الرجال:

عوامل وراثية

ينتج معظم تساقط الشعر عند الرجال عن الصلع الذكوري أو ما يُسمى بالثعلبة الأندروجينية التي تحدث نتيجة الجينات المتوارثة، وتغيرات هرمونية معينة تؤدي إلى تقلص بصيلات الشعر، ويمكن أن يبدأ الصلع الذكوري النمطي في سن المراهقة.

أسباب صحية

 يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة على مشكلة صحية، مثل فقر الدم أو مشاكل الغدة الدرقية، كما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض البروتين والحديد إلى تساقط الشعر، يكون خطر تساقط الشعر أعلى إذا كنت تعاني من مرض السكري أو الذئبة.

قد يكون أيضاً تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل:

  • السرطان
  • التهاب المفاصل
  • الاكتئاب
  • النقرس
  • ضغط دم مرتفعاً
  • مشاكل قلبية.

يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي في تساقط الشعر بغزارة لدى الرجال، لكن عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بمرور الوقت بعد انتهاء العلاج.

الإجهاد أو الصدمة

يمكن أن يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو المفرط، أو الصدمة الجسدية أو العاطفية الشديدة، أو الجراحة، أو حتى الحمى والإنفلونزا، إلى تساقط الشعر بغزارة لدى الرجال قد يستمر لعدة أشهر.

الذئبة

الذئبة هي مرض مناعي ذاتي طويل الأمد يؤدي إلى تساقط الشعر الذي يعد العرض الأساسي لمرض الذئبة؛ إذ يجعل مرض الذئبة جهاز المناعة مفرط النشاط ويهاجم خلايا الجسم السليمة، وتبدأ في المعاناة من التهاب الجلد على فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، يمكن أن يسبب مرض الذئبة الصلع المبكر أيضاً.

لا يوجد ألم لمرض الذئبة، وهو ليس معدياً، قد ينمو شعرك مرة أخرى، لكنه قد يتساقط مرة أخرى أيضاً.

اضطراب السيطرة على الانفعالات

لدى بعض الأشخاص الرغبة في اقتلاع شعرهم، من فروة الرأس أو الحاجبين أو أي مكان آخر، وهي حالة مزمنة تُعرف باسم هوس نتف الشعر، يُصاب بها من 1-2% من البالغين والمراهقين.

شد الشعر

يمكن أن تؤدي بعض تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان أو الضفائر إلى شد الشعر بقوة، مما يؤدي إلى تساقط مؤقت للشعر يسمى ثعلبة الشد.

كيفية إيقاف تساقط الشعر للرجال - موضوع

خرافات شائعة حول تساقط الشعر لدى الرجال

هناك العديد من الخرافات الشائعة حول أسباب تساقط الشعر بغزارة لدى الرجال، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى تلف الشعر لكنها ليست السبب المباشر لتساقطه، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • ارتداء القبعات الرياضية لفترة طويلة لن يؤدي إلى تساقط الشعر لدى الرجال.
  • السباحة في الماء المالح أو ماء الكلور لن يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • لن يتسبب الكريم الواقي من الشمس في تساقط الشعر، لكنه سيحمي المناطق التي ينحسر فيها خط الشعر.
  • قد تتسبب مجففات الشعر إلى ضعف الشعر، لكنها لن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

علاجات تساقط الشعر لدى الرجال

يوجد العديد من علاجات تساقط الشعر للرجال، بعضها يجب تناوله تحت إشراف الطبيب، والأخرى تعتمد على الحل الجراحي لزرع الشعر بتقنيات مُختلفة، من أبرز علاجات تساقط الشعر لدى الرجال ما يلي:

الأدوية الطبية

يوجد دواءان لعلاج الصلع النمطي عند الذكور هما:

  • مينوكسيديل (روجين): دواء متاح بدون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة، يوضع على فروة الرأس مرتان في اليوم لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه، لكن يجب أولاً استشارة الطبيب؛ لأن وقف استخدامه يؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة مرة أخرى.
  • فيناسترايد (بروبيكيا، بروسكار): فيناسترايد حبة يتم تناولها يومياً، تتوفر فقط بوصف من الطبيب.

بالنسبة لكل من المينوكسيديل والفيناسترايد، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام حتى تظهر النتائج، وستحتاج إلى الاستمرار في تناولهما للحفاظ على الفوائد.

زراعة الشعر

عمليتا زراعة الشعر الأكثر شيوعاً هما زراعة وحدة البصيلات، واستخراج وحدة البصيلات، كلتا عمليتي زراعة الشعر تعتبر عملية جراحية، لذا فقد تكون باهظة الثمن ومؤلمة، من بعض مخاطرهما الالتهابات، والتندب، قد تحتاج أيضاً إلى إجراء جراحات متعددة لزراعة الشعر للحصول على النتيجة المرجوة.

  • زرع وحدة بصيلات الشعر (FUT): هي الطريقة الأكثر كلاسيكية، تتضمن إزالة بعض الجلد من مؤخرة فروة الرأس حيث يوجد الكثير من الشعر، وإزالة البصيلات من هذا الشريط من الجلد، ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس حيث تعاني من تساقط الشعر.
  • تقنية الاقتطاف (FUE): يتم إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وزرعها في الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس.

العلاج بالليزر

يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل الالتهاب في البصيلات، وتشير الدراسات أن العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) آمن وفعال عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر لدى الرجال.

نصائح لوقف تساقط الشعر بغزارة لدى الرجال

  • وجدت دراسة أجريت عام 2020 على 1000 رجل أن غالبية الذين يدخنون لديهم قدراً من تساقط الشعر، مقارنة بأقل من نصف المشاركين الذين لم يدخنوا، لذلك يجب وقف التدخين في أسرع وقت ممكن.
  • تدليك فروة الرأس يومياً يساعد على وقف تساقط الشعر؛ إذ يُحفز بصيلات الرأس.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة، والبروتينات الخالية من الدهون، وتقليل الكربوهيدرات والسكريات يعمل على تقوية الشعر.
  • يمكن للتوتر أن يؤثر بشكل كبير على الجسم، بما في ذلك تساقط الشعر نتيجة للإرهاق والتوتر، لذلك يُنصح بأخذ قسط كافِ من النوم يومياً، وممارسة الرياضة.
  • تأكد من استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تساقط الشعر بغزارة، فقد يكون سبب التساقط نقص الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر، أو أمراض أخرى.

تساقط الشعر بغزارة قد يكون مؤشراً لمرض ما أو نتيجة عادات خاطئة مثل التوتر، والإجهاد، والضغوطات النفسية، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على أفضل العلاجات.