الرئيسية / حيوانات / أشهر أنواع القطط ومميزات وعيوب كل نوع بالصور والفيديو

أشهر أنواع القطط ومميزات وعيوب كل نوع بالصور والفيديو

القطط، تلك الحيوانات الممفترسة اللطيفة، نعم الجملة التي قرأتها صحيحة، جميع أنواع القطط تعتبر من الحيوانات المفترسة أي أنها مجهزة بأسنان وجهاز هضمي قادر على التعامل مع اللحوم، ولكنها بالتأكيد تفترس الحيوانات الأصغر منها مثل الفئران والطيور الصغيرة، وعلى الرغم من ذلك تعتبر معظم أنواع القطط من الحيوانات الأليفة المفضلة عند البشر، والذين قاموا بتربية القطط منذ أكثر من 9000 عام.

 

وبالرغم من شعبيتها الجارفة، فكل أنواع القطط تقريباً كسولة كونها تنام ما بين 12 – 14 ساعة يومياً وقد تصل إلى حوالي 20 ساعة يومياً، والمزعج في هذا الموضوع حقاً أنها تفضل النوم في أثناء النهار في الأوقات المشمسة وتستيقظ تقريباً معظم أوقات الليل، ولكن رغم ذلك معظم أنواع القطط محببة عن البشر لحبها الشديد للعب مع أصحابها إلا أن معظمها يكره المياه في نفس الوقت.

 

في مقالتنا اليوم سنتعرف معا على أشهر أنواع القطط وخصائصها ومميزات وعيوب كل نوع منها، بالإضافة إلى قائمة أخيرة تشمل كل أسماء القطط تقريباً لتكون على دراية بجميع أنواع القطط المعروفة في عالمنا، ولكن قبل الدخول في هذا العالم الممتع سنذكر بعض المعلومات السريعة واللطيفة عن القطط بشكل عام، منها أن متوسط عمر القطط حوالي 15 عام ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يصل عمر القطط إلى 25 عام.

 

القطط تحب الاختباء في الأماكن البعيدة عن الأعين وتنظيف نفسها لعدة ساعات بدون ملل، لأنها على الرغم من كرهها للماء، إلا أنها تحب أن تكون نظيفة دائماً، واحترس أيضاً من سلوك خدش القطط لأنه يمكن أن يؤدي إلى تلفيات كبيرة في أثاث منزلك المكون من الأقمشة، لأن القطط تقوم بتقوية أظافرها عن طريق سلوك الخدش ولا تجد أمامها أسهل من كرسي الأنتريه من أجل القيام بهذه العملية، ولذلك من الأفضل شراء عمود من أعمدة الخدش لتستخدمه في هوايتها المزعجة.

 

1- القط الشيرازي:

أنواع القطط

يسمى هذا النوع من القطط أيضا باسم القط الفارسي، ويرجع أصل القط الشيرازي إلى دولة إيران، ويشتهر القط الشيرازي بالشعر الكثيف الحريري الطويل، وفيما يخص سلوكه فهو عادة ما يكون مزاجه معتدل وغير عدواني، القط الشيرازي من أقدم أنواع القطط ويتميز بالهدوء واللطف وربما لا يفضله بعض مربي القطط بسبب هدوئه الواضح ولكنه من أنواع القطط المنزلية المثالية.

 

القط الشيرازي له أنف أفطس صغير وعريض وغير بارز فى الوجه، عيون القط الشيرازى واسعة ملونة والقدم قصيرة وكفها عريض وجسم القط الشيرازي يكون ممتلئ وجبهته تكون عريضة ونظراته مركزة.

 

يوجد ثلاث أنواع من القطط الشيرازي وهى مون فيس، بيكي فيس، الهملايا، ويمكن تصنيف القط الشيرازي حسب اللون الى ثلاثة أنواع:

الأول: القط الشيرازي ذو الألوان الثابتة مثل الأسود، الأزرق، الأبيض، الأحمر، ويكون لون عين هذا النوع من القط الشيرازي برتقالية.

الثاني: القط الشيرازي المتعدد الألوان وتختلف لون العين حسب اختلاف لون شعر القط الشيرازي، فقد يكون أبيض وبه نقط سوداء أو قد يكون لون القط الشيرازي أسود يميل الى اللون الرمادي أو لونه أصفر.

الثالث: القط الشيرازي صاحب عدة ألوان متباينة ما بين الرمادي الى البني ومن الأزرق إلى البرتقالي.

 

يصل القط الشيرازي إلى مرحلة البلوغ بعد 7 أشهر، ولا يفضل تزويجه فى هذا العمر بل يفضل أن يتزاوج فى وقت متأخر قليلا، ويفضل تربية القط الشيرازي داخل المنزل فقط حتى لا يصاب بالأمراض أو الحشرات الضارة له مثل البراغيث، ويحتاج القط الشيرازي إلى حمامات مياه منتظمة بسبب فراءه الطويل الذي لا يستطيع القط تنظيفه كله بنفسه، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

 

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الشيرازي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الشيرازي:

– القطط الشيرازية قطط مرحة وتحب اللعب

– القطط الشيرازية حنونة جدا وتحب الأستلقاء في أحضانك

– القطط الشيرازية إجتماعية يمكن أن تتعايش مع الحيوانات الأليفة الأخرى الموجودة في المنزل

– القطط الشيرازية قطط نظيفة للغاية تحب تنظيف نفسها طوال الوقت

– القطط الشيرازية تتعامل بشكال جيد مع الأطفال

– القطط الشيرازية تمتلك أشكال جميلة للغاية

– القطط الشيرازية سهلة التدريب

– القطط الشيرازية غير عدوانية ولا تهاجم أحد

 

* عيوب القط الشيرازي:

– القطط الشيرازية بحاجة إلى رعاية مستمرة بسبب فرائهم الطويل الذي يحتاج إلى رعاية بشكل مستمر لعدم تشابكه

– الفراء الطويل يتسبب في إصابة القطط بالحشرات المزعجة مثل البراغيث التي تختبئ في فروها بسهولة

– القطط الشيرازية بحاجة إلى الأهتمام بشكل دائم

– القطط الشيرازية باهظة الثمن

– القطط الشيرازية من الصعب إرضاؤها في الطعام

2- القط السيامي:

أنواع القطط

يرجع أصل القطط السيامي إلى قارة آسيا ولكنه انتقل بعذ ذلك إلى أوروبا وعلى وجه التحديد إنجلترا بعد عام 1890، ولم تكن القطط السيامي بهذا الشكل المعروف لدينا الآن بل كانت ممتلئة الجسم ومستديرة الرأس، وبعد أن إنتقلت إلى إنجلترا تزاوجت مع أنواع أخرى من القطط نتج عنها الشكل الحالى للقطط السيامي، فأصبحت نحيفة الجسم قصيرة الشعر وتبدو وكأنها ترتدي قناع فى وجهها، عيون القطط السيامي زرقاء ويولد صغار القطط السيامي بلون عيون أبيض ثم يتحول الى اللون الرمادي تدريجيا مع مرور الوقت.

 

القطط السيامي رأسها يكون على شكل مثلث كامل من طرفي الأذن وأنفها طويل والعينان زرقاوان وشكل العين على شكلة ثمرة اللوز، بالنسبة لذيل القطط السيامي كلما كان الذيل قصير دل ذلك على نقاء السلالة ولكن المنتشر منها طويلة الذيل الرفيع، طباع القطط السيامي حادة وحساسة ولا يمكن التنبؤ بردود افعالها، ولكن هي من أنواع القطط الأجتماعية العاطفية وهي تصدر أصوات عالية لجذب الانتباه.

 

إذا كنت من هواة السفر فليست هذه القطط المناسبة لك فهي تحب أسلوب الحياة الروتيني المستمر، ولكنها من القطط المرحة التي تحب اللعب من الأطفال بشكل آمن، ومتوسط عمر القطط السيامي ما بين 11 – 15 عاما، وأنثى القطط السيامي من النوع الولود التي تنجب عدد كبير من القطط باستمرار، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط السيامي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط السيامي:

– القطط السيامية قطط عاطفية ومخلصة لأصحابها

– القطط السيامية يحبون التواجد بجوار أصحابهم بشكل مستمر

– القطط السيامية قطط حيوية ونشطة معظم الوقت

– القطط السيامية ودودة وتحب الأطفال وتجيد التعامل معهم

– القطط السيامية لا تتطلب الكثير من الرعاية

– القطط السيامية حيوانات نظيفة جدا

 

* عيوب القط السيامي:

– القطط السيامية صعبة التدريب

– القطط السيامية صاخبة للغاية وتموء بشكل مستمر ومزعج إلى حد كبير

– القطط السيامية تحتاج إلى الكثير من الألعاب

– القطط السيامية تشعر بالملل بسرعة كبيرة وتحتاج إلى التحفيز

 

3- قط المانكس:

أنواع القطط

قط المانكس ظهر لأول مرة في القرن الثامن عشر وأصبح يتمتع بشعبية كبيرة على مر السنين، وهي قطط ماهرة جداً في الصيد، قط المانكس هو قط بلا ذيل شعره خفيف من أعلى كالأرنب وشعره طويل من الأسفل والساقان شعرهما كثيف وقدميه الخلفيتان أطول من الأماميتان، أنف قط المانكس طويلة وأذناه عريضتان مستديرتان وعينا قط المانكس مستديرتان لونها بنفس لون شعره، ويعتبر قط المانكس من أنواع القطط الذكية سريعة التعلم وهي قطط إجتماعية ترتبط إرتباطاً كبير بصاحبها ولكنها خجولة مع الغرباء، متوسط عمر قط المانكس يتراوح بين 14 – 16 سنة، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط المانكس يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط المانكس:

– قطط المانكس ذكية للغاية

– قطط المانكس مرحة للغاية

– قطط المانكس تستمتع باللعب في الماء على عكس باقي أنواع القطط الأخرى

– قطط المانكس سهلة التدريب وتستمع جيدا للأوامر

– قطط المانكس عادة ما تكون هادئة ولا تسبب الكثير من الضوضاء

 

* عيوب قطط المانكس:

– قطط المانكس فضولية وستلعب بأي شئ أمامها ليلاً أو نهاراً، ولذلك من الأفضل إبعاد الأشياء المهمة من طريقها وإبعادها ليلاً عن غرف النوم

– قطط المانكس لديها مشكلة عادة ما تكون في العمود الفقري تسمى بمتلازمة مانكس ولكن يمكن أن يتم علاجها منه

4- قط الفان التركي:

أنواع القطط

قط الفان التركي من أنواع القطط القوية، جسده مستطيل الى حد ما ويشبه فصيلة قط الأنجورا التركي من عدة وجوه، ورغم شكله الجميل فإنه يتمتع بكتفين عضليين ورأس منتصب وأنف طويل تنتهي بطرف ملون وأذناه كبيرتان مغطاة بشعر وردي اللون من الداخل، عينا قط الفان صفراوتان ومستديرتان وذيله كثيف الشعر ولون الذيل مائل الى الحمرة وشعره كثيف وناعم ولون الشعر أبيض.

 

يألف قط الفان العيش فى المنازل وهو من أنواع القطط الهادئة الذكية، بالإضافة الى ذلك، فهو سباح ماهر، وتلد أنثى قط الفان أربع قطط صغيرة فى كل مرة في المتوسط، وتعتني أنثى قط الفان بأطفالها حتى تنضج.

 

قط الفان من القطط النشيطة والرياضية التي تحب القفز والتسلق والاستكشاف، قطط الفان قطط بطيئة النمو ويكتمل نموها وتصل إلى مرحلة النضج بعد 5 سنوات، وهي سلالة صحية بشكل عام وطويلة العمر، حيث يصل عمرها إلى حوالي 17 عاماً، وهي قطط كبيرة الحجم يصل وزنها إلى حوالي 9 كيلو ويصل طولها إلى حوالي 75 سم، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط الفان التركي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط الفان:

– قطط الفان قطط حنونة وودودة

– قطط الفان مرحة وجذابة ونشيطة للغاية

– قطط الفان تتعامل بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

– قطط الفان تحب الماء وهي قطط ماهرة في السباحة

– قطط الفان تتميز بصحة جيدة ولا تعاني من مشاكل وراثية

– قطط الفان واحدة من أسهل القطط في التدريب

 

* عيوب قط الفان:

– قطط الفان ليست القطط التي تحب الأحتضان

– قطط الفان لا يمكن تركها بمفردها لفترات طويلة وإلا ستتسبب في كوارث

– قطط الفان لا تتعامل بشكل جيد مع الأطفال الصغار وخاصة عندما يتم مضايقتها

 

5- القط الحبشي:

أنواع القطط

اختلف العلماء حول أصل نشأة هذا النوع من القطط الجميلة هل نشأ فى مصر أم فى الحبشة، فقد لاحظ العلماء أن صور القطط الموجودة فى المعابد الفرعونية تشبه القط الحبشى وكذلك أهل الحبشة أول من عرضوا القط الحبشي فى إنجلترا لأول مرة، ولكن في كل الأحوال يعتبر القط الحبشي أقدم سلالة قطط في العالم، لون شعر القط الحبشي أحمر أو نحاسي مخطط بأحمر داكن وشعره قصير وكثيف مثل الأرنب، ومن خصائص شعر القط الحبشي أن لون الشعر فى بدايته يكون فاتح اللون وفي نهايته يكون داكن اللون، وزن القط الحبشي في المتوسط 2.7 – 4.5 كيلوجرام، ويتراوح طولها ما بين 30 – 40 سم، ويصل متوسط عمرها إلى حوالي 15 سنة.

 

جسم القط الحبشي طويل ونحيف ذيله طويل، وصفت عينا القط الحبشي بأنها الأكبر بين القطط والأكثر براءة ولونها قد يكون أخضر أو أصفر، ومن أهم صفات القط الحبشي أنه يحب التدليل والمداعبة، وهو من أنواع القطط النشيطة والذكية، ورغم ذلك يعتبر من أصعب أنواع القطط فى التربية، فهو من أصحاب الشخصيات العنيدة بين القطط، وعلى الرغم من ذلك فهو من أنواع القطط الخجولة المنطوية مع الغرباء، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الحبشي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الحبشي:

– القط الحبشي لا يحتاج إلى رعاية كبيرة

– القط الحبشي هو قط مرح مع مستويات عالية من الطاقة

– القط الحبشي صديق للأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى

 

* عيوب القط الحبشي:

– القط الحبشي يحتاج إلى تخصيص وقت للتمرين واللعب

– القط الحبشي لا يحب الإحتضان بشكل كبير مثل معظم أنواع القطط الأخرى

– القط الحبشي يحتاج إلى كثير من الاهتمام

– القط الحبشي غير مناسب للشقق الصغيرة

6- القط السيبيري:

أنواع القطط

القط السيبيري من أنواع القطط المنزلية التي كانت تعيش في روسيا لعدة قرون، وهو من القطط ذوات الشعر الطويل، ومن صفات ذلك النوع من القطط إنه حنون للغاية مع أصحابه بالإضافة إلى أنه ودود في أغلب الاوقات مع الغرباء، القط السيبيري من القطط الذكية جدا السهل تدريبها، متوسط عمر القط السيبيري من 11 – 15 عام، وهي سلالة متوسطة الحجم يتراوح وزنها ما بين 5 – 11 كيلوجرام، ولكنها قطط بطيئة النضج وتصل لمرحلة البلوغ بعد 5 سنوات.

يتميز القط السيبيري بالنشاط والمرح ويحب اللعب كثيرا كما أنه يستمتع أثناء تمشيط شعره وهو جالس في حضنك، يتمتع القط السيبيري ببنية قوية وصحة جيدة إلا من بعض المشاكل التي قد يواجها من تضخم عضلة القلب في بعض الأحيان، القط السيبيري يحب الماء والمدهش أنه يحب الشرب من صنبور المياه مباشرة، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط السيبيري يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط السيبيري:

– القط السيبيري قط حنون ومرح ويحب اللعب

– القط السيبيري يتفاعل بشكل جيد مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى

– القط السيبيري يتعامل بشكل جيد مع الطقس البارد ويحب اللعب بالماء

 

* عيوب القط السيبيري:

– القط السيبيري يموء كثيراً

– القط السيبيري يريد الخروج بصفة مستمرة

– القط السيبيري شعره الطويل يتطلب عناية أكبر من أنواع القطط الأخرى

 

7- قط السافانا:

أنواع القطط

يعتبر قط السافانا من أنواع القطط الهجينة وهو أكبر سلالة من القطط المستأنسة، يتميز قط السافانا بطول القامة ونحافة الجسم، وحجم قط السافانا بصفة عامة يعتمد اعتمادا كبيراً على الجيل والجنس الخاص به، ويتم المقارنة في كثير من الأحيان بين قط السافانا والكلاب من حيث ولائهم لأصحابهم، لأن قط السافانا من القطط التي تتبع أصحابها في جميع أنحاء المنزل كما يمكن تدريبه على إحضار بعض الأشياء، وبشكل عام قطط السافانا قطط محبة ومرحة وتعبر إضافة جيدة لأي عائلة، ومع ذلك، قطط السافانا ليست الحيوانات الأليفة الأكثر طبيعية، فيمكن أن يكونوا متوحشين في بعض الأحيان.

 

قط السافانا من القطط الإجتماعية التى تكون ودية مع الأشخاص الجدد والقطط، يتميز قط السافانا بقدرته على القفز لمسافات عالية تصل الى 2.5 متر، وهو من القطط الفضولية التي تحب الوصول الى كل الأشياء وغالبا ما يتعلم كيفية فتح الأبواب والخزائن، يتراوح وزن قط السافانا ما بين 5 -11 كيلوجرام، ويتراوح طوله ما بين 50 – 55 سم، ويصل متوسط عمر قط السافانا إلى 20 عاماً، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط السافانا يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط السافانا:

– قطط السافانا محبة لأصحابها

– قطط السافانا تمتلك نسبة عالية من الذكاء

– قطط السافانا محبة للعب

– قطط السافانا محبة للماء

– قطط السافانا سهلة الرعاية

 

* عيوب قط السافانا:

– قطط السافانا تتسبب في كثير من الدمار في المنزل بسبب طاقتها الكبيرة

– قطط السافانا باهظة الثمن بسبب سلالتها النادرة

– قطط السافانا سلالة جديدة نسبيا وليست قطط مستأنسة مثل باقي أنواع القطط الأليفة

– قطط السافانا مخيفة بسبب طولها الكبير مما يتطلب مساحة كبيرة للعيش فيها

– قطط السافانا تمتلك غريزة الصيد ولذلك يمكن أن تكون متوحشة في بعض الأحيان

 

8- قط ريكس الألماني:

أنواع القطط

هذه السلالة من القطط المنزلية المتوسطة الحجم مع أرجل نحيفة متوسطة الطول ولها آذان كبيرة مفتوحة وعيون متوسطة الحجم بنفس لون شعرها الذي عادة ما يكون قصيرا وناعما، وتعتبر القطط ريكس من أنواع القطط الودية للغاية فهي نشيطة تحب اللعب والمرح وذكية سهلة التدريب، وهي قطط صبورة ومخلصة للغاية وتحب الإحتضان.

 

يتراوح وزن قط ريكس ما بين 3 – 4 كيلوجرام، ومتوسط عمرها ما بين 9 – 14 عام، وكما يبدو من اسمها، منشأ هذا النوع من القطط هو ألمانيا، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط ريكس الألماني يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط ريكس الألماني:

– قطط ريكس قطط محبة وودودة

– قطط ريكس قطط حنونة وصبورة

– قطط ريكس قطط ذكية وسريعة التعلم

– قطط ريكس فرائها ناعم بشكل مدهش على الرغم من قصره

– قطط ريكس تتعايش بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

 

* عيوب قط ريكس الألماني:

– قطط ريكس تحتاج إلى مساحة كبيرة للتحرك واللعب

– قطط ريكس تحتاج إلى كثير من التمارين

– قطط ريكس تحتاج إلى كثير من الألعاب

9- قط ماو المصري:

أنواع القطط

قطة الماو المصرية من أنواع القطط الصغيرة الى المتوسطة في الحجم قصيرة الشعر، وهي واحدة من الأنواع القليلة من القطط المنزلية التي تتميز بوجود بقع بألوان مختلفة في جسدها، كما تعتبر الماو المصرية من أسرع القطط المنزلية بسبب طول الساقين الخلفيتين حيث تصل سرعتها الى 48 كيلومتر في الساعة.

 

تعد الماو المصرية من اكثر أنواع القطط حساسية لدرجة الحرارة حيث أن ذلك النوع من القطط يفضل درجات الحرارة الدافئة، كما أن فترة الحمل لديها طويلة بشكل غير عادي حيث تصل مدة الحمل إلى حوالي 73 يوم بينما فترة الحمل الطبيعية لباقي أنواع القطط تتراوح بين 65 – 67 يوم بإستثناء القط السيامي الذي تزيد مدة الحمل لديه ليوم أو يومين آخرين.

 

تعود أصول قط الماو المصري إلى العصر الفرعوني منذ أكثر من 3000 سنة، ويميل قط الماو المصري إلى الأختباء من الغرباء، ويتراوح وزن قط الماو المصري ما بين 2.7 – 6.5 كيلوجرام، ويصل طولها إلى 16 بوصة، ومتوسط عمر قط الماو المصري يتراوح بين 12 إلى 15 عاماً، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط ماو المصري يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

 

* مميزات قط الماو المصري:

– قطط الماو قطط نشيطة وذكية

– قطط الماو تمتلك روابط قوية مع عائلاتها

– قطط الماو لا تحتاج إلى رعاية كبيرة

– قطط الماو مناسبة للعائلات التي لديهم أطفال في سن المدرسة

– قطط الماو يمكنهم العيش بسعادة مع الحيوانات الأليفة الأخرى

 

* عيوب قط الماو المصري:

– قطط الماو قطط نادرة وغير متوفرة بكثرة

– قطط الماو تمتلك مشاكل صحية شائعة مثل اعتلال عضلة القلب

– قطط الماو تحتاج إلى منازل كبيرة نظراً لنشاطها وطاقتها الكبيرة

– قطط الماو حساسة للتغيير ولا تتقبل الغرباء بسهولة

 

10- قط تيفاني:

أنواع القطط

القط تيفاني من أنواع القطط اللطيفة النشيطة والغريبة في نفس الوقت وذلك بسبب تعلقها الكبير بأصحابها، ولكن لا يحدث ذلك مع القطط الاخرى التي تعيش معها لأنها من انواع القطط الغيورة جدا، حماس القط تيفاني يجعله يحتاج الى كثير من الوقت من أصحابه للاهتمام به واللعب معه، ولا ينصح بتربيته في المنازل الصغيرة فهو يحتاج الى مساحات واسعة للحركة بسبب نشاطه الزائد.

 

قط تيفاني يأتي مع معاطف بألوان قوس قزح، وهي تأتي في قائمة القطط التي لا تسبب حساسية لأصحابها، يتراوح وزن قط تيفاني ما بين 3.5 – 4.5 كيلوجرام، ومتوسط عمر قط تيفاني يتراوح ما بين 10 – 15 عام، وتعتبر قطط تيفاني نتاج تهجين عدد من سلالات القطط المختلفة، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط تيفاني يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط تيفاني:

– قطط تيفاني قطط ودودة مع أصحابها ومع الغرباء

– قطط تيفاني يمكن تركها بمفردها دون التسبب في كوارث

– قطط تيفاني قطط صديقة للأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى

– قطط تيفاني قطط ذكية ويمكن تدريبها بسهولة

 

* عيوب قط تيفاني:

– قطط تيفاني لها صوت مواء مستمر ومزعج

– قطط تيفاني تحتاج إلى مساحات كبيرة لنشاطها الزائد

– قطط تيفاني تحتاج إلى رعاية مستمرة وخصوصاً فرائها

11- القط الشرقي قصير الشعر:

أنواع القطط

القطط الشرقية قريبة الصلة بالقطط السيامي، ولكنها تتمتع بشخصية أكثر هدوءاً، وهذه القطط لها آذان مدببة كبيرة وشخصية فضولية، وهي من أنواع القطط الذكية والإجتماعية، وسوف ترتبط جداً بأصحابها، فيمكن أن تكون القطط الشرقية رفيق مخلص ومرح، ويمكن أن تكون هذه القطط مرتفعة الصوت وكثيرة المطالب، وفي الواقع هذه القطط تلعب بشكل جيد مع غيرها من الحيوانات الأليفة وصديقة للأطفال أيضاً.

 

ويصل متوسط وزن القطط الشرقية البالغة من 2.3 – 3.6 كيلوجرام، ويبلغ متوسط عمرها حوالي 15 عاما، وذلك على الرغم من أنها قد تكون عرضة للإصابة بمشاكل الأسنان وعرضة لمرض وراثي في الكبد والكلى يسمى داء النشواني، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الشرقي قصير الشعر يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الشرقي قصير الشعر:

– القطط الشرقية صديقة للحيوانات الأليفة الأخرى

– القطط الشرقية مؤنسة ولا تخاف من الغرباء

– القطط الشرقية لا تحتاج إلى رعاية كبيرة

– القطط الشرقية لها شخصية تحب المرح واللعب

– القطط الشرقية صديق رائع للأطفال في المنزل

 

* عيوب القط الشرقي قصير الشعر:

– القطط الشرقية عرضة للإصابة بالأمراض الوراثية الخلقية

– القطط الشرقية نشطة بشكل مبالغ فيه وتقوم بالخدش بشكل كبير

– القطط الشرقية لا تحب الوحدة

 

12- القط الأمريكي قصير الشعر:

أنواع القطط

القطط الأمريكية قصيرة الشعر من القطط الرياضية التي تنحدر من سلالة القطط البريطانية قصيرة الشعر، ولكنها أكبر حجما وأكثر رشاقة وأقوى من نظيرتها البريطانية، والقطط الأمريكية قصيرة الشعر تأتي في مجموعة واسعة من الألوان والأشكال، وهي من القطط طويلة العمر جدا، حيث يتراوح عمرها بين 15 – 20 عاما.

 

وهذه القطط الامريكية رائعة جدا مع الأطفال، تتميز هذه القطط بصحة جيدة ، وهي من القطط الإجتماعية اللطيفة جدا، وسهلة العناية، فالنظافة ليست مشكلة مع هذا النوع من القطط الذي يتراوح وزنه ما بين 3.6 – 6.8 كيلوجرام، وعادة ما يكون الذكور أكبر حجما من الاناث.

 

يتميز القط الأمريكي بشخصية هادئة وودودة، فهي مثالية لأي شخص مبتدأ لم يتعامل مع سلالات القطط من قبل، وهو قط ليس نشيط ولكنه في نفس الوقت ليس قط كسول لا يتحرك من مكانه، كما أنها قطط ودودة مع العرباء ولا تختبئ منهم، ولكن القط الأمريكي لا يحب أن يلتقطه أحد أو يحتضنه، ولكنه يحب الجلوس بجانب أصحابه، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الأمريكي قصير الشعر يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الأمريكي قصير الشعر:

– القط الأمريكي اختيار جيد للمبتدأين

– القط الأمريكي مرح وحنون

– القط الأمريكي يتسامح مع وجوده بمفرده

– القط الأمريكي يتعايش بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

– القط الأمريكي سهل الرعاية

 

* عيوب القط الأمريكي قصير الشعر:

– القط الأمريكي يزيد وزنه بسهولة

13- قط بيرمان:

أنواع القطط

يعود أصل هذا القط إلى فرنسا، وقط بيرمان من القطط الجميلة والكبيرة والطويلة والقوية ذات الشعر الحريري الطويل ولكنه ليس سميكا مثل شعر القط الشيرازي، وهذا القط معروف بالعيون الزرقاء والبقع الداكنة التي توجد على الأذنين والوجه والساقين والذيل، ويتميز أيضا بالكفوف الثلجية البيضاء.

 

وهو قط لطيف محبوب ويحب اللعب ولكن يمكن أن يبقى هادئا عندما تكون مشغولا، مما يجعله قط مثالي للعائلات التي لديها أطفال أو حيوانات أخرى، يبلغ متوسط وزن القط بيرمان حوالي 3.6 – 5.4 كيلوجرام، ومتوسط عمر قط بيرمان يتراوح ما بين 12 – 16 سنة، وهي سلالة صحية للغاية ولا تعاني من أمراض وراثية أو خلقية، ومع ذلك يمكن أن تمرض مثل باقي الكائنات الحية، ولذلك يمكن متابعة زيارة الطبيب البيطري مرة كل سنة في الأغلب للتأكد من أنها لا تعاني أي مشاكل صحية، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط بيرمان يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط بيرمان:

– قط بيرمان هو قط حنون جداً ومحبوب

– قط بيرمان من القطط المنصاعة للأوامر والمرنة

– قط بيرمان قط يستطيع تعلم الحيل

– قط بيرمان يتماشي بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

 

* عيوب قط بيرمان:

– قط بيرمان يزداد وزنه بسهولة

– قط بيرمان يحتاج إلى الكثير من الإستمالة

– قط بيرمان لا يمكن تركه بمفرده لفترات طويلة

 

14- القط الفرعوني:

أنواع القطط

القط الفرعوني، والذي يطلق عليه أيضاً قط سفينكس، لا يعتبر أصلع تماما كما يبدو في الصور، ولكن جسم القط الفرعوني لديه زغب من الشعر ناعم قرنفلي اللون، وهذا ما يجعله حساس جداً للشمس والمواد الكيميائية، وهذه الحساسية تعتبر السبب الذي يجعل القط الفرعوني من أنواع القطط التي تعيش داخل المنزل فقط ولا تعيش في الأماكن المفتوحة، والقط الفرعوني دافيء عند لمسه.

 

وهو قط محبوب جدا ومفعم الحيوية والنشاط وحنون، والقط الفرعوني له آذان كبيرة مدببة وطبيعة فضولية، ولذلك هو يعتبر إضافة ممتعة لأي عائلة سواء كان لديها أطفال أو حتى حيوانات أليفة أخرى، ويزن القط الفرعوني ما بين 3.6 – 6.8 كيلوجرام، ولكن زيادة الوزن يمكن أن تسبب مشكلة صحية خطيرة إذا لم تكن هناك رقابة، ومتوسط عمر القط الفرعوني ما بين 8 – 14 سنة.

 

وعلى الرغم من مظهره الملكي، إلا أنهم أصدقاء مرعبون ويتصرفون أحياناً مثل الكلاب أكثر من القطط، قط سفينكس يحتاج إلى اللعب كل فترة، ولذلك إذا كنت مشغولاً أو تغيب لفترات طويلة، فسوف يحتاج إلى حيوان أليف آخر لعدم الإحساس بالملل، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الفرعوني يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الفرعوني:

– القط الفرعوني قط مخلص ومحب ومرح

– القط الفرعوني يتوافق بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

– القط الفرعوني يناسب تماماً الأشخاص الذين يكرهون شعر القطط أو لا يحبون التعامل معه

– القط الفرعوني ذكي للغاية ويمكن تدريبه

– القط الفرعوني لا يعاني من مشاكل صحية وراثية أو خلقية بشكل عام

 

* عيوب القط الفرعوني:

– القط الفرعوني لا يتحمل درجات الحرارة الباردة

– القط الفرعوني معرض لحروقات الشمس في حالة تعرضه لأشعة الشمس القوية والمباشرة لفترات طويلة

– القط الفرعوني مازال مسبب للحساسية من المواد التي يفرزها من جلده ولعابه

– القط الفرعوني جلده دهني ويتسبب في إتساخ المفروشات والأثاث

– القط الفرعوني سعره باهظ للغاية بسبب ندرته ويتراوح سعره ما بين 1500 – 4000 دولار

– القط الفرعوني يحتاج إلى الاستحمام على فترات منتظمة

– القط الفرعوني يحتاج إلى نظام غذائي محدد

15- قط راجدول:

أنواع القطط

إن امتلاك قطة راجدول هو الحصول على قطعة من السعادة، عيونهم الزرقاء تأسر وتجذب انتباه مربو الحيوانات وحتى الأشخاص غير محبي القطط على حد سواء، إنها مرحة وحلوة، إجتماعية وجميلة، ومع ذلك، فإن كل ما يلمع ليس ذهبًا، فهناك بعض العيوب التي تظهر في هذه السلالة من القطط أيضاً.

 

لقط راجدول تم تسميته بهذا الاسم في الستينيات من القرن الماضي بسبب استرخاءه الدائم، قط الراجدول قط لطيف ورقيق وغالبا ما يتبع أصحابه من غرفة إلى غرفة، وقط الراجدول ليس جيدا في الدفاع عن نفسه ويجب ألا يسمح له بالتجول في الشوارع وحده، وفي الواقع القط يكون حريصا جدا على عدم استخدام الأسنان والمخالب أثناء اللعب، مما يجعله مثالي جدا مع الأطفال.

 

القط راجدول جيد مع الحيوانات الأخرى أيضا، ولكن لا ينبغي تركه مع الحيوانات العدوانية بسبب قلة دفاعه عن النفس، وشعر القط كثيف وناعم ويحتاج الى قصه بانتظام، وهو من أكبر أنواع القطط، كما أنه يتصف بالهدوء، ويتراوح وزن القط راجدول ما بين 4.5 – 6.8 كيلوجرام، ولكن يمكن أن يصل القط البالغ نحو 9 كيلوجرام، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب قط راجدول يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط راجدول:

– قط راجدول قط مخلص وعاطفي للغاية

– قط راجدول قط فائق الذكاء

– قط راجدول قط مزاجه رائع سيستمتع بإحتضانك والنوم بجانبك

– قط راجدول قط لا يحتاج إلى رعاية كبيرة

– قط راجدول رغم فرائه الطويل لا يتساقط بشكل كبير

– قط راجدول قط صديق للأسرة

 

* عيوب قط راجدول:

– قط راجدول قط لا يستطيع الدفاع عن نفسه

– قط راجدول قط باهظ التكلفة يتراوح ثمنه ما بين 800 – 2000 دولار

– قط راجدول قد يزداد وزنه بسهولة

– قط راجدول له صوت مواء مرتفع

– قط راجدول قد يصيب أصحابه بالحساسية

 

16- القط الدخيل قصير الشعر:

أنواع القطط

القط الدخيل قصير الشعر يشبه القطط الشيرازي، حيث يتميز بالوجه الأفطس والأذن الدائرية، الشعر القصير الغريب يجعل القط أشبه بالدب الدمية أكثر من القطط، القط الدخيل قصير الشعر من أنواع القطط الفضولية المفعمة بالحيوية والنشاط، ولكنه في نفس الوقت قط هادئ ويحب الاسترخاء والذي يصل إلى حد الكسل، القط يعتبر من أفضل انواع القطط، ولكن ليس لمن لا يمتلك الوقت أو ليس لديه الوقت للاهتمام برعاية القطط.

 

القط الدخيل قط متوسط الحجم يميل إلى تطوير روابط قوية مع أصحابه، ويتوافق مع الحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال، القط الدخيل يصل وزنه إلى حوالي 7 كيلوجرام، ويصل طوله إلى حوالي 30 بوصة، ويمكن أن يعيش القط الدخيل حتى عمر 15 عام.

 

وعلى عكس القط الشيرازي، من السهل العناية بشعر القط الدخيل القصير، حيث يمكن تمشيطه مرة أو مرتين في الأسبوع، ويتساقط شعره بشكل موسمي، ولذلك يكون القط الدخيل في حاجة إلى الإستحمام باستمرار لمنع تشابك فراءه، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط الدخيل قصير الشعر يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات القط الدخيل قصير الشعر:

– القط الدخيل قط لا يحتاج إلى رعاية كبيرة

– القط الدخيل قط جميل الشكل يشبه إلى حد كبير القطط الشيرازية

– القط الدخيل لا يحتاج إلى الكثير من التمارين

– القط الدخيل يمكن أن يتعامل بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى

– القط الدخيل قط هادئ، حنون، صبور، منصاع للأوامر

 

* عيوب القط الدخيل قصير الشعر:

– القط الدخيل عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي والكلى

– القط الدخيل لا يمتلك معطف فاخر مثل القطط الشيرازية

– القط الدخيل قد لا يكون نشيطاً بشكل مثالي للعب مع الأطفال

 

17- قط ماين كون:

القط ماين كون موطنه الأصلي في ولاية ماين، ويعتبر القط ماين كون من أكبر أنواع القطط المنزلية، حيث يصل متوسط حجمه إلى 8 كيلوجرام، على الرغم من أن بعض قطط الماين كون يمكن أن يصل وزنها إلى 9 كيلوجرام، القط ماين كون يأخذ من 3 – 4 سنوات حتى يصل الى النضج الجسدي الكامل، وهذا القط لديه فراء سميك جدا مع طبقة مضادة للماء وكفوف كبيرة عريضة تعمل مثل أحذية الثلج للمشي بسهولة عبر الثلج وذيل طويل كثيف يستخدم للالتفاف حول وجهه خلال الطقس القاسي.

 

ولا يعتبر قط ماين كون سلالة منتشرة بسبب شخصيته فقط، بل إنه أيضا صائد ماهر جدا للفئران، وبالإضافة إلى ذلك، فهو أيضا يتمتع بالصحة والقوة، والقط ماين كون رائع مع الأطفال والحيوانات الأخرى، ولكن فراءه يحتاج إلى تمشيط بين الحين والآخر، ويمكنك متابعة هذا الفيديو لمعرفة المزيد عن هذا القط المميز.

وفيما يخص مميزات وعيوب القط ماين كون يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

* مميزات قط ماين كون:

– قط ماين كون قط حنون للغاية

– قط ماين كون قط ليس عدواني بالمرة رغم حجمه الكبير

– قط ماين كون رائع في التعامل مع الأطفال والحيوانات الأليفة الأخرى

– قط ماين كون ليس لديه مشاكل مع تساقط الشعر باستمرار

– قط ماين كون قط ذكي للغاية

– قط ماين كون قليل المشاكل الصحية

– قط ماين كون قط صديق للأسرة

 

* عيوب قط ماين كون:

– قط ماين كون قط مكلف للغاية، حيث يتراوح سعره ما بين 1000 – 1200 دولار

– قط ماين كون يحتاج إلى شراء شجرة قطط خاصة به

– قط ماين كون يحتاج إلى مساحة كبيرة للعيش فيها نظراً لضخامة حجمه

– قط ماين كون من القطط التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام

– قط ماين كون يحتاج إلى مستويات عالية من التمرين

– قط ماين كون يشعر بالملل بسرعة

 

في النهاية نعتذر عن طول المقالة ولكننا حاولنا جمع كل المعلومات الممكنة عن كل قط من أنواع القطط لتتمكن من معرفة نوع القط المناسب لك، ونتمنى أن نكون أن تكونوا قد استفتم من هذا المقال، ونعدكم بالمزيد دائماً.

 

وبالإضافة إلى التي تكلمنا عنها، مازال هناك العديد من أنواع القطط الأخرى التي سنتكلم عنها لاحقاً بالتفصيل، ولكن سنقوم بذكر أسمائها بشكل كامل في حالة ما إذا كان لديك فضول لمعرفتها.

 

قائمة أسماء القطط:

* سلالة قط بومباي

* سلالة القطط البريطانية قصيرة الشعر

* سلالة القط البالية الجاوية

* سلالة القط بوبتيل الأمريكية

* سلالة القط الأمريكي الضفيرة

* سلالة كورنيش ريكس

* سلالة هافانا براون

* سلالة القط البورمي الأوروبي

* سلالة قط كورات

* سلالة القط بوبتيل اليابانية

* سلالة قط الهيمالايا

* سلالة القط لابيرم

* سلالة القط الغابات النرويجية

* سلالة قط بيتربالد

* سلالة القط الشرقي

* سلالة القط راغاموفين

* سلالة القط الاسكتلندي

* سلالة القط الأزرق الروسي

* سلالة قط سيلكيرك ريكس

* سلالة القط الصومالي

* سلالة قط الأنجورا التركية

* سلالة قط كاليكو

* سلالة قط شارترو

* سلالة قط الهافانا

* سلالة قط مونشكين

* سلالة قط فورست النرويجي

* سلالة قط نيبيلونج

* سلالة قط أوكيكات

* سلالة قط بيكسيبوب

* سلالة قط سيلكيرك ريكس

* سلالة قط سنغافورة

* سلالة قط حذاء الثلوج

* سلالة قط تايبي

* سلالة قط تونكينيزي

* سلالة قط تويغر

* سلالة قط شوكولا يورك

شاهد أيضاً

img 62da84d9edf46 -لماذا تطارد القطط الليزر؟ - الشذي -

لماذا تطارد القطط الليزر؟

كل أصحاب القطط على دراية بالصراع الأبدي بين القطط ومؤشرات الليزر، فبالنسبة لشيء صغير جدا …