الرئيسية / منوعات / أغلى 10 قطع مجوهرات في العالم

أغلى 10 قطع مجوهرات في العالم

لطالما ارتبطت المجوهرات بثقافة الشعوب منذ آلاف السنين، حيث استخدمتها الحضارات القديمة البعيدة للدلالة على وجودها وظلّ المعاصرون يستخدمونها حتى اليوم. في ذلك الوقت برزت قطع مجوهرات بحد ذاتها نظرًا لقيمتها المادية والمعنوية الكبيرة، كدبابيس الطاووس التي زيّنت تيجان الملوك، والألماس النادر الوجود.

في هذا المقال نستعرض 10 من أندر قطع المجوهرات وأغلاها على الإطلاق، حيث يتعدى سعرها عشرات الملايين من الدولارات!

أغلى قطع مجوهرات على الإطلاق!

ساعة شوبارد 201 قيراط – 25 مليون دولار

أغلى ساعة شوبارد

تحتوي هذه الساعة من شوبارد على 874 ماسة في المجموع. تدور أكبر ثلاث قطع من الماس، على شكل قلب وتتراوح ألوانها من الوردي إلى الأزرق إلى الأبيض، لتكشف عن وجه الساعة تحتها. تعتبر هذه الساعة التي يبلغ وزنها 201 قيراطًا أغلى ساعة في العالم.

 

قلادة Hutton-Mdivani Jadeite من كارتييه – 27.4 مليون دولار

قلادة كارتييه

عقد كارتييه هذا هو أحد أغلى قطع مجوهرات العالم، ومكون من خرز الجاديت الأخضر الزمردي ومُحكم بقفل من الياقوت والماس والبلاتين والذهب، تم بيعه في مزاد علني في عام 2014 مقابل 27.4 مليون دولار لمجموعة كارتييه.

كانت هذه القلادة الشهيرة مملوكة لباربرا هاتون، وريثة ثروة وولوورث والأميرة نينا مديفاني.

 

ألماسة غراف بينك – 46.2 مليون دولار

ألماسة غراف

في عام 2010، حطمت هذه الماسة الوردية الفخمة التي يبلغ وزنها 24.78 قيراط الأرقام القياسية عند بيعها في مزاد بمبلغ 46.2 مليون دولارًا أمريكيًا لصائغ المجوهرات Laurence Graff.

كانت الماسة في الأصل مملوكة لهاري وينستون واحتفظ بها في مجموعته الخاصة لعقود من الزمن، لكن غراف أعاد تسمية هذه الماسة عند شرائها. الجوهرة مثبتة في حلقة محاطة بأكتاف من الألماس على شكل درع غراف.

 

خاتم القمر الأزرق لجوزفين – 48.4 مليون دولار

خاتم القمر الأزرق

في عام 2015، اشترى الملياردير وجامع الأعمال في هونغ كونغ جوزيف لاو هذا الخاتم الماسي في مزاد بمبلغ 48.4 مليون دولار، وأطلق عليه اسم “القمر الأزرق لجوزفين” على اسم ابنته جوزفين البالغة من العمر 7 سنوات.

تم اكتشاف ماسة Blue Moon التي يبلغ وزنها 12.03 قيراطًا في عام 2014 في منجم كولينان في جنوب إفريقيا.

 

عقد L’Incomparable الألماسي – 55 مليون دولار

قطع مجوهرات عقد ألماس

العقد الأكثر قيمة في العالم، الذي ابتكره الصائغ معوض، يحتوي على أكبر ماسة في العالم خالية من العيوب. في جمهورية الكونغو الديمقراطية في الثمانينيات، اكتشفت فتاة صغيرة الماس المركزي في كومة من أنقاض التعدين.

يبلغ وزن الماسة 407.48 قيراط متصلة بسلسلة من الذهب الوردي مزينة بـ 230 قيراطًا من الماس الأصغر.

 

ألماسة أوبنهايمر بلو – 57.5 مليون دولار

ألماسة أوبنهايمر بلو

صدمت هذه الماسة الزرقاء الجماهير عندما بيعت بمبلغ 57.5 مليون دولار في مزاد كريستيز في مايو 2016.

في ذلك الوقت، كان هذا الحجر الزمردي بوزن 14.62 قيرطًا مملوكًا للسير فيليب أوبنهايمر، ويعتبر أغلى جوهرة بيعت في مزاد على الإطلاق.

 

ألماسة النجم الوردي – 71.2 مليون دولار

قطع مجوهرات النجم الوردي

في أوائل أبريل 2017، بيعت ألماسة Pink Star بمبلغ 71.2 مليون دولار في مزاد سوذبي، مما يجعلها أغلى جوهرة بيعت في مزاد على الإطلاق.

تم شراء Pink Star بعد خمس دقائق فقط من تقديم العطاءات من قبل شركة Chow Tai Fook Enterprises في هونج كونج. وقد كانت تُعرف سابقًا باسم Steinmetz Pink.

يزن هذا الماس الوردي الزاهي الفاخر 59.6 قيراطًا وهو أكبر ماسة “زهرية زاهية وخالية من العيوب داخليًا” يتم تصنيفها من قبل GIA على الإطلاق.

تم تعدين The Pink Star في الأصل بواسطة De Beers في إفريقيا في عام 1999 وكانت بوزن 132.5 قيراطًا قبل أن يتم تقطيعها وصقلها إلى حالتها المثيرة للإعجاب الحالية.

 

ألماسة Wittelsbach-Graff – بسعر 80 مليون دولار

جوهرة Wittelsbach-Graff

اكتشفت هذه الماسة في منجم هندي في القرن السابع عشر، ويشاع أن Wittelsbach Diamond التي تزن 35.56 قيراطًا، والتي كانت مملوكة لأول مرة من قبل الملك فيليب الرابع ملك إسبانيا، وأدرجت في مهر ابنته ماجاريتا تيريزا عند خطوبتها للإمبراطور ليوبولد الأول في النمسا عام 1664.

ظلت الجوهرة جزءًا من جواهر التاج النمساوية والبافارية لعدة قرون. اشترى الجواهري Laurence Graff الماس Wittelsbach في عام 2008 مقابل 22 مليون دولار، وكان من المثير للجدل أنه أعاد وضعه إلى حالته الحالية، وهو ماسة بقطر 31.06 قيراط وأزرق غامق مزخرفة.

أدت إعادة القص إلى تحسين وضوح الجوهرة وتألقها وزادت من قيمتها بشكل كبير. في عام 2011، تم بيع الماس بأكثر من 80 مليون دولار لمالكه الحالي، وهو عضو في العائلة المالكة القطرية.

 

بروش Peacock الماسي من غراف – 100 مليون دولار

قطع مجوهرات بروش

تم الكشف عن هذا البروش في عام 2013 في معرض TEFAF للفنون الفاخرة والتحف في هولندا، ويبلغ وزنه الإجمالي 120.81 قيراط.

هذه القطعة المذهلة من Graff Diamonds تحتوي على 1305 حجر كريم ويبلغ ارتفاعها أكثر من 10 سم.

الماسة المركزية هي ماسة فاخرة على شكل كمثرى ذات لون أزرق غامق تزن 20.02 قيراطًا بمفردها. يخرج من وسطها ماسات بيضاء صفراء، وردية، برتقالية، وخضراء.

 

جوهرة هوب – “200-250″مليون دولار

جوهرة هوب

تعتبر Hope Diamond واحدة من أغلى قطع مجوهرات العالم وأكثرها شهرة، وهي عبارة عن ألماس فاخر بوزن 45.42 قيراطًا مزخرفًا باللون الرمادي الداكن والأزرق، وتبلغ قيمته حوالي 200-250 مليون دولار.

منذ اكتشاف الماس لأول مرة في جولكوندا بالهند عام 1666، تم تغييره عدة مرات. تم شراء الماس في الأصل من قبل الملك لويس الرابع عشر في عام 1668 وأطلق عليه اسم “الأزرق الفرنسي”.

ظلت الماسة في حوزة العائلة المالكة الفرنسية حتى عام 1792، عندما سُرقت خلال الثورة الفرنسية وسط نهب مجوهرات التاج. عادت الجوهرة إلى الظهور في عام 1839 في كتالوج مجموعة الأحجار الكريمة لهنري فيليب هوب.

بعد مرور العديد من المالكين الآخرين، بما في ذلك بيير كارتييه والشخصية الاجتماعية إيفالين والش ماكلين، تم شراء الجوهرة من قبل الصائغ هاري وينستون في عام 1949. وفي النهاية تبرع ونستون بالجوهرة إلى مؤسسة سميثسونيان، حيث لا تزال معروضة حتى اليوم.

المصدر