الرئيسية / صحة / علاج الفطريات بين أصابع القدمين

علاج الفطريات بين أصابع القدمين

فطريات القدمين

فطريات القدمين هي عبارة عن التهابات جلدية تسمّى علمياً باسم سعفة القدم (Athlete’s foot)، وعادةً ما تأخذ الشكل الحلقي الدائري، وتصاب القدمين بالفطريات نتيجة أسباب كثيرة منها زيادة رطوبتهما، وقلّة تعرّضهما للهواء، وربما بسبب قلّة سُمك الجلد في بعض المناطق، لا سيما بين الأصابع، ويعتبر الرياضيّون أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا النوع من الالتهابات، إذ ترتفع درجة حرارة أجسامهم بشكل مستمرّ، ممّا يزيد من الرطوبة، وفي هذا المقال سنقدّم بعض الطرق التي يمكن اعتمادها لعلاج فطريات القدمين.

علاج الفطريات بين أصابع القدمين

العلاجات المنزلية

  • زيت الأوريجانو: يتميّز زيت الأوريجانو باحتوائه على الكثير من المضادات الحيويّة الطبيعيّة، بالإضافة إلى مضادات البكتيريا، والفطريات، ويمكن الاستفادة منه عن طريق خلط نقطتين منه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وتدليك المنطقة المصابة بالخليط، وتركه عليها مدّة تقارب نصف ساعة، وتكرار العملية مرتين في اليوم مدّة ثلاثة أسابيع متتالية.
  • الثوم: الثوم هو أحد النباتات العشبيّة التي لها خصائص مضادّة للفطريات، وهو من أقدم العلاجات الطبيعيّة في هذا المجال، ويستخدم عن طريق خلط كميات متساوية من زيت الثوم، والخلّ الأبيض، ودهن المناطق المتضرّرة بالخليط الناتج، وتغطية القدمين بغطاء بلاستيكيّ، وتركه عدّة ساعات، وتكرار العملية مرّة كلّ يوم حتى تنتهي المشكلة.
  • زيت اللافندر: يحتوي على العديد من الموادّ والمركّبات المضادّة للبكتيريا والفطريات، وله دور في الحدّ من الاحمرار الذي يرافق فطريات القدم، وللحصول على نتائج فعّالة لا بدّ من خلط بضع نقاط من زيت اللافندر من نقاط من زيت شجرة الشاي، وتطبيق الخليط بين الأصابع التي يكون بينها فطريات باستخدام قطعة من القطن، بحيث تترك عشر دقائق.
  • البيكنج صودا: بالإضافة إلى قدرتة البيكنج صودا على محاربة فطريات القدمين، لها أهمّية في التخلّص من الرائحة الكريهة التي تنبعث منهما، وتستخدم عن طريق إذابة نصف كوب منها مع ربع كوب من الهيدروجين، ونصف كوب من الملح، في أربعة أكواب من الماء المغليّ، وتنقع القدمان بالمحلول الناتج مدّة عشرة دقائق تفريباً، وتكرّر الوصفة مرتين في اليوم لعدّة أسابيع.
  • الخلّ الأبيض: هو واحد من أهم العلاجات المنزلية، إذ له دور في موازنة حموضة الجلد، الأمر الذي يساعد على محاربة العدوى، ويستخدم عن طريق خلط كوبين من الماء الفاتر مع كوب من الخلّ الأبيض، ونقع القدمين في الخليط مدّة ربع ساعة تقريباً، ثمّ غسلهما جيداً.

العلاجات الطبية

يمكن اللجوء للعلاجات الطبية في حال لم يكن هناك نتيجة لأي من العلاجات المنزلية، ويكون ذلك عن طريق مراجعة الطبيب وأخذ العلاج اللازم، والذي يكون عبارة عن كريمات ومراهم مضادة للفطريات والتي غالباً ما تحتوي على واحدة من المواد الفعّالة: بيفاريل، أو كانيستين، أو داكتارين، حيث تستخدم لأشهر عديدة، كما يجب على مرضى السكري مراجعة الطبيب فور ظهور فطريات القدمين.

شاهد أيضاً

ما هي فوائد الماء لجسم الإنسان

الماء يُشكّل الماء ما نسبته 60% من جسم الإنسان، حيث يُوصى بشرب كمياتٍ كافيةٍ منه …