الرئيسية / فوائد / فوائد الثوم المعمر 14 فائدة مهمة للجسم وطرق الاستفادة القصوى منه

فوائد الثوم المعمر 14 فائدة مهمة للجسم وطرق الاستفادة القصوى منه

قد تشمل أهم الفوائد الصحية للثوم المعمر مدي قدرته علي تعزيز صحة القلب والعظام، الحماية من السرطان، تنظيم عملية الهضم، تعزيز الرؤية، الحماية من العيوب الخلقية، تقوية الجهاز المناعي. لذلك، سنعرض عليك فوائد الثوم المعمر للجسم وكيفية الاستفادة منه. كما سنرى هل هو مشابه للثوم العادي. كما سنوضح ادناه الاختلاف في الفوائد والقيمة الغذائية التي تحصل عليها وسوف تكتشف بنفسك هذا الاختلاف.

فوائد الثوم المعمر

ما هو الثوم المعمر؟

يعتبر الثوم المعمر احد أفراد عائلة البصل والثوم وله استخدامات طبية رائعة فوائد طبية بصرف النظر عن اضافته كنكهة علي الطعام. لذلك، إذا كنت مهتم بالأعشاب، سوف ينال إعجابك الثوم المعمر. و هو من النباتات المعمرة التي توجد في أجزاء عديدة من أروبا واسيا وأمريكا الشمالية. فهو عشب شائع الاستخدام ويمكن العثور عليه في متاجر البقالة ويقدم النبات كمية هائلة من الرائحة. كما يعتبر الثوم المعمر أيضا بمثابة مقبلات جذابة لمختلف الأطباق بما فيها البطاطس والسلطات.

يأتي الثوم المعمر في شكلين مختلفين مثل الثوم المعمر العادي و الثوم المعمر الصيني وله أوراق مجوفة في حين ان الثوم المعمر العادي يأتي بأوراق مسطحة. وقد تم زراعة الثوم المعمر في القرون الوسطي واعتقد الرومان أن هذه العشبة تساعد في تخفيف الشعور بالألم من حروق الشمس والتهاب الحلق واعتقدوا بأنه بمثابة مدر للبول.

يعتقد الكثير بأن الثوم المعمر لديه نكهة خفيفة عند اضافته الي الاطباق المتنوعة.

فوائد الثوم المعمر للجسم وكيفية الاستفادة منه؟

1.القيمة الغذائية في الثوم المعمر:

السعرات الحرارية والدهون:

يمكن ان يكون الثوم المعمر بديلاً صحياً للنكهات الأخرى لأنها منخفضة السعرات الحرارية. فربع كوب من الثوم المعمر يقدم 4 سعرات حرارية فقط ولا يحتوي علي الصوديوم وكل حصة من الثوم المعمر توفر فقط عشرة جرام من الدهون.

فيتامين أ:

يحتوي الثوم المعمر علي كمية من فيتامين أ وبيتا كاروتين واثناء عملية الهضم ينقسم البيتا كاروتين الي جزئين  من فيتامين أ من خلال الانزيمات. يقدم ربع كوب من الثوم المعمر 522 وحدة دولية من فيتامين أ وهو يمثل حوالي 17 % من الكمية الموصي بها من فيتامين أ يومياً.

فيتامين ك:

يوفر ربع كوب من الثوم المعمر حوالي 26 ملجرام من فيتامين ك أي ما يقرب من 5 % من الكمية الموصي بها يومياً للرجال 29 % من الكمية الموصي بها للنساء. ويقدم فيتامين ك العديد من الفوائد للجسم ومنها تحسين نمو الخلايا.

مضادات الأكسدة:

يعتبر الكيرستين وفيتامين ك من مضادات الأكسدة الأولية الموجودة في الثوم المعمر وغيره من مركبات الفلافونويد في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا والمبيضين وبطانة الرحم والرئتين. بالإضافة الي ذلك، يحتوي الثوم المعمر علي الكاروتينات والزياكستين واللوتين الذي يحمي من سرطان الرئة والدم.

2. محاربة السرطان:

من المعروف ان مضادات الاكسدة الفلافوندية  تحمي الأشخاص من سرطان الرئة والدم بالإضافة الي انه غني بالألياف والتي تساعد في الوقاية من سرطان القولون. بالإضافة لذلك، يحتوي الثوم المعمر علي الأليسين، وهي أحد مضادات الأكسدة المعروف انها تساعد في الوقاية من سرطان الثدي. كما يساعد الثوم المعمر الجسم علي انتاج الجلوتاثيون وهو من العوامل التي تحمي من السرطان مثل سرطان البروستاتا.

3. حماية القلب:

يعمل الأليسين الموجود في الثوم المعمر والكبريت العضوي علي خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم. ويطلق الأليسين لأكسيد النتريك في مجري الدم، مما يقلل من تصلب الأوعية الدموية وكذلك ضغط الدم. كما أن الكيرستين الموجود في الثوم المعمر يقلل من تراكم ترسبات الشرايين.

لا يساعد الاليسين في خفض الكوليسترول الضار فقط ولكنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد ايضاً والذي يعد عنصر مفيد لصحة القلب.

4. تحسين صحة العظام:

يحتوي الثوم المعمر علي فيتامين ك وهو عنصر مهم لتقوية العظام، يساعد هذا العنصر في الحفاظ علي صحة العظام وكثافتها. بالإضافة لذلك، يعمل فيتامين ك علي تنظيم عمل الخلايا التي تساعد في الوقاية من تسرب المعادن في العظام. و يدعم هذا الفيتامين أيضاً إنتاج بروتين اوستوكالين وهو مهم للحفاظ علي صحة المعادن الموجودة في العظام وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام. لذلك، عند تناول كميات كافية من فيتامين ك لتقليل من افراز الكالسيوم في البول.

5. تحسين عملية الهضم:

يساعد الثوم المعمر الجسم علي التخلص من البكتريا الضارة والخميرة والفطريات في الأمعاء والتي تعيق عملية الهضم. كما تعمل الخصائص المضادة للبكتريا في الثوم المعمر في التخلص من السالمونيلا. و يعتبر الثوم المعمر من العناصر الغنية بالألياف والعناصر الغذائية مثل النياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك والفوسفور والزنك وكلها عناصر معروف انها تساعد في تسهيل عملية الهضم ويعمل المزيج الكيميائي معاً التي تهدئة اضطراب المعدة.

6. التخلص من السموم:

بالرغم من قلة الأبحاث حول مدي فعالية الثوم المعمر في التخلص من السموم الا انه يحتوي علي الكلورفيل وفيتامين ك يساعد في الحفاظ علي نظافة الدم وتعمل المعادن أيضا الموجودة في الثوم علي تحيد تأثير السموم وتعمل الخصائص المضادة للبكتريا علي التخلص من السموم.

7. تحسين الرؤية:

يمكن ان ترجع فوائد الثوم المعمر في تحسين الرؤية لمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين، مما يقلل من الاجهاد التأكسدي للعين وتعزيز الرؤية وابطاء عملية اعتام عدسة العين. كما يحتوي الثوم المعمر أيضا علي الكيرسيتن والذي وفقاً للأبحاث يساعد في تحسين الرؤية لدي مرضي التنكس البقعي.

8. مفيد اثناء صحة الحمل:

يعتبر الثوم المعمر من المصادر الغنية بحمض الفوليك وهو من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل يساعد حمض الفوليك علي النمو الصحي للجنين وانقسام الخلايا وإنتاج الحمض النووي. بالإضافة لذلك، يساعد حمض الفوليك أيضاً علي منع العيوب الخلقية.

9.تعزيز النوم وتحسين المزاج:

يعتبر الثوم المعمر من مصادر الكولين الجيدة، وهو أحد العناصر الغذائية المهمة التي تساعد علي النوم السليم. ومن المعروف ان حمض الفوليك في الثوم المعمر يعزز انتاج الدوبامين والسيروتونين وهي من الهرمونات التي تساعد في تحسين المزاج.

10. خصائص مضادة  للميكروبات:

يمتلك الثوم المعمر خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات والمضادات الحيوية، وتذكر احدي الدراسات أهمية الخصائص المضادة للميكروبات التي توجد في الثوم المعمر. يمكن لخصائص المضادات الحيوية الموجودة في الثوم المعمر، بالإضافة الي فيتامين ج والذي يقوم بتدمير  الميكروبات الضارة ويستخدم في علاج عدوي الخميرة.

11. مضاد للالتهابات:

يمتلك الثوم خصائص مضادة للالتهابات وعند استهلاكه يمكنك القضاء علي الالتهابات. يمكنك نقع جذور الثوم الطازجة في الماء الدافئ وتناوله لتقليل الالتهاب.

12. علاج التهاب الحلق:

تم استخدام الثوم المعمر كعلاج التهاب الحلق لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات، لأنه يساعد علي تقليل الالتهابات وتخفيف الألم بشكل جيد . للاستفادة من الثوم المعمر في علاج التهاب الحلق يمكنك سكب الماء المغلي علي أوراق الثوم المعمر وتركه حتي ينقع وتصفيته. ثم تناول هذا المشروب.

13. تعزيز صحة الجلد:

يعتبر الثوم المعمر مصدر جيد للبيتا كاروتين، وهو احد مضادات الأكسدة التي تعزز من تألق البشرة. يمكن ان يساعدك الثوم في علاج حب الشباب. بينما يقوم فيتامين ج بمضادات الاكسدة التي تدعم خصائص مضادة للشيخوخة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وهي احد ابرز علامات التقدم في العمر.

يمكنك تجهيز معجون الثوم المعمر لتطبيقه علي الوجه وتركه لمدة 30 دقيقة ثم تنظيف الوجه وتطبيق المرطب الذي تحتاج اليه.

14. تحسين صحة الشعر:

علي الرغم من عدم وجود بحث ملموس في هذه الفوائد، إلا أن بعض المصادر تقول بأن الثوم المعمر يمكن ان يعمل على تحفيز نمو الشعر. حيث أنه يزيد من تدفق الدم إلي فروة الرأس و يقوي جذور الشعر وبالتالي منع تلف الشعر.

وعند تجهيز قناع زيت الثوم المعمر للشعر التالف. يمكنك سلق الثوم المعمر في الماء لمدة 30 ثانية ثم تبريده في الماء البارد مع نصف كوب من زيت الزيتون وتطبيق المعجون علي فروة الراس  وتركه لمدة 30 دقيقة وغسل الشعر بالشامبو.

فوائد الثوم المعمر

فوائد الثوم المعمر

كيفية استخدام الثوم المعمر؟

  • يمكنك استخدام أوراق الثوم المعمر لإضافته الي بعض الوصفات مثل الزبدة والجبن.
  • كما يمكنك اضافته الي الحساء والسلطات والصلصات واللحوم ووصفات البيض.
  • تتميز ازهار الثوم المعمر بنكهة اخف من البصل ويمكن رشها علي السلطات.
  • بالإضافة لذلك، يمكنك استخدام الثوم المعمر في خبز الإفطار المحمص واضافة جُبن والفلفل الأحمر المطحون.

كيف يمكنك شراء الثوم المعمر؟

يمكنك شراء حزمة من الثوم المعمر من أقرب متجر بقالة او عبر الانترنت ولكن قبل ان تشتري الثوم المعمر، عليك ان تتعرف علي كيفية اختياره وتخزينه.

عند اختيار الثوم المعمر يجب ان تختار الطازج والأوراق الخضراء الطازجة وللتخزين يمكنك لف الثوم المعمر الغير مغسول بشكل فضفاض  في كيس بلاستيكي وتخزينة في الثلاجة مباشرة. و يفضل تخزين الثوم المعمر في باب الثلاجة لانه يكون اكثر دفئاً نسبياً وعندما تحتاج الي استخدام المعمر يمكنك غسله واضافته في النهاية الي الاطباق والاستمتاع بنكهتها المميزة.

ما هي الاثار الجانبية للثوم المعمر؟

يمكن ان يؤدي الاكثار من الثوم المعمر علي مدار اليوم الي اضطراب المعدة لذلك لاننصحك بالافراط في تناول الثوم المعمر.

من الأفضل الاستمتاع بتناول كميات متوازنة من الثوم المعمر للحصول علي الامن وللحفاظ علي سلامتك اثناء الحمل والرضاعة. لذلك، ننصحك بعدم الاكثار من الثوم المعمر.

كيفية دمج الثوم المعمر الي نظامك الغذائي؟

  • مزج الثوم المعمر مع الجبن الكريمي.
  • اضافته الي البيض المخفوق اثناء الطهي.
  • إضافة الثوم المعمر المهروس الي البطاطس المهروسة.
  • رش الثوم المعمر علي ساندوتيشات الإفطار.
  • يمكنك إضافة الثوم المعمر الي الاطباق مثل الزبادي والسلطة.

وصفات لاستخدام الثوم المعمر في نظامك الغذائي:

سلطة البطاطس بالجبنة الزرقاء مع الثوم المعمر:

  • 2 رطل من البطاطس الحمراء المقطعة الي قطع.
  • نصف كوب من البصل الأحمر المفروم الناعم.
  • نصف كوب من الكرفس المقطع.
  • ربع كوب من الثوم المعمر المقطع .
  • نصف كوب من القشدة الحامضة.
  • 2 ملاعق كبيرة من الحليب الكامل الدسم.
  • نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • 2 ملاعق صغيرة من خل التفاح.
  • نصف معلقة صغيرة من ملح البحر.
  • نصف كوب من الجبن الأزرق.

الخطوات:

  • البدء في وضع البطاطس في وعاء كبير وتغطيته بالماء وتركه حتي الغليان.
  • الطهي لمدة 8 – 10 دقائق وتصفية الماء وضع البطاطس في وعاء كبير.
  • ثم إضافة البصل والكرفس والثوم المعمر معاً والقشدة الحامضة للخفق بينهم.
  • وبعد الحصول علي صوص كريمي ناعم يمكنك إضافة الجبن الزرقاء.
  • وفي النهاية اسكبي الصوص الجبن الزرقاء مع البطاطس وتركه حتي يبرد ثم تناوله.

ساندوتيش الجبن والثوم المعمر:

  • 8 اونصات من الجبن الكريمي الطازج.
  • شريحة رقيقة من الخبر الأبيض.
  • باقة من أوراق الجرجير.
  •  باقة من الثوم المعمر الطازج.
  • 2 ملاعق من المايونيز.

الخطوات:

قم بتوزيع الجبن الكريمي علي شرائح الخبز وترتيب أوراق الجرجير علي الشريحة  ثم وضع شريحة اخري من الخبز أعلي الطبقة.

القيام بتقطيع الثوم المعمر في وعاء صغير وتقطيع كل شطيرة الي نصفين بطريقة مائلة، وبإستخدام معلقة صغيرة مع توزيع المايونيز علي طول الساندوتيش للاستمتاع بتناوله مع كوب من الشاي الدافئ.

شاهد أيضاً

1 الثوم لعلاج حب الشباب 768x467 -٢٠ وصفة لإستخدام الثوم لعلاج حب الشباب - الشذي -

٢٠ وصفة لإستخدام الثوم لعلاج حب الشباب

وجد طرق كثيرة لعلاج حب الشباب ومن أحد الطرق التي أنتشرت بين الجميع هي إستخدام …