الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المرأة / فوائد تدليك فروة الرأس و طرق تدليك فروة الرأس
تدليك فروة الرأس
تدليك فروة الرأس

فوائد تدليك فروة الرأس و طرق تدليك فروة الرأس

تخفيف الصداع

يساعد تدليك فروة الرأس على تخفيف الصداع الناتج عن التوتر، وللتخلص من هذا النوع من الصداع ينبغي تدليك منطقة قاعدة الجمجمة القريبة من خط الشعر؛ حيث إن التوتر يتراكم في هذه المنطقة، ويمكن أن يساعد تدليك الجبهة أيضًا على التخلص من الصداع، وكما قد يساعد تدليك فروة الرأس على تخفيف أعراض الصداع النصفي عند بعض الأشخاص.

التخلص من الأرق

يساعد تدليك فروة الرأس على الشعور بالراحة والتخلص من الأرق؛ حيث إن معظم الأشخاص الذين يدلكون رأسهم بشكل منتظم ينامون بشكل أفضل، وكما يُساعد تدليك فروة الرأس على الشعور بالنشاط والتخلص من التعب.

تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

يعمل تدليك فروة الرأس على تنشيط تدفق الدم من وإلى الفروة، وكما يُساعد على زيادة ليونة البشرة، ويُفضل استخدام الزيوت العطرية مثل الروزماري عند التدليك لتهدئة الجلد وتحفيز بصيلات الشعر، ومن المهم تدليك فروة الرأس بحركة دائرية بلطف وثبات والحفاظ على مستوى ثابت من الضغط والبدء من الأمام ثم الانتقال إلى الخلف، وينبغي تجنب الضغط على المناطق الحساسة مثل المؤخرة والعنق، والانتباه إلى عدم تشابك الشعر أثناء التدليك، ويُنصح تدليك فروة الرأس لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق مرة واحدة أسبوعيًا.

تحسين المزاج

يوجد ثلاثة هرمونات مسؤولة عن تحسين المزاج وهي: الكورتيزول، والدوبامين، والسيروتونين الذي يؤدي اختلاله إلى حدوث اضطرابات في المزاج وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب، وأثبتت الدراسات أن تدليك فروة الرأس يؤثر بشكل إيجابي على مستوى السيروتونين الذي يزيد بمقدار 28% بعد التدليك، والدوبامين الذي يزيد بمقدار 31% بعد التدليك؛ مما يؤدي إلى تحسين المزاج، وكما يعمل التدليك على خفض مستوى هرمون الكورتيزول الذي يتسبب بالإجهاد وضعف جهاز المناعة والإصابة بالتهابات مزمنة بنسبة 31%.

الطرق الصحيحة في تدليك فروة الرأس

يوجد العديد من الطرق والتي من خلالها يمكنك تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وتقوية بصيلات الشعر منها:

  • عندما تقومي بتمشيط شعرك كعادتك اليومية قومي بتحريك الرأس عند التمشيط للأمام أي في عكس حركة المشط، فهذه الطريقة تزيد من كمية التغذية التي تصل لبصيلات الشعر عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
  • التدليك بواسطة الأصابع عن طريق تفريق الأصابع وتدليك فروة الرأس بواسطة أطراف الأصابع مع تجنب إستخدام الأظافر، وتقومي بالتدليك من الأمام للخلف، حتى تقومي بتدليك كامل الرأس، ويفضل أن تقومي بخفض رأسك للأمام أثناء التدليك، ويمكنك القيام بهذا التدليك عند وضع زيت على الشعر حيث يساعد التدليك في زيادة إمتصاص الزيت.
  • يمكنك القيام بالتدليك بواسطة أطراف أصابعك بطريقة أخرى حيث يمكنك وضع أطراف الأصابع في مناطق متفرقة غي فروة الرأس والقيام بالتدليك في إتجاهات مختلفة وبسرعة.

نصائح عند القيام بتدليك فروة الرأس

  • عند القيام بالتدليك إستعملي بعض أنواع الزيوت المفيدة والتي تسهل حركة التدليك وأيضا التدليك يزيد من إمتصاصها من خلال فروة الرأس، ويفضل أن تكون الزيوت دافئة حتى تمتص أسرع وتتغلل في فروة الرأس، وبالتالي تؤدي لنتائج أفضل، ومن أمثلة الزيوت المفيدة للشعر زيت الزيتون وزيت السمسم وزيت اللوز وزيت جوز الهند.
  • عند القيام بالتدليك يتم إستخدام أطراف الأصابع وبرقة، ويتجنب إستخدام الأظافر حتى لا تتسبب في جرح فروة الرأس، والتدليك يكون في حركات دائرية لزيادة تدفق الدم للبصيلات.
  • يفضل القيام بالتدليك مرتين يوميا مرة في الصباح ومرة في المساء، ومدة التدليك لا تتجاوز ال 10 دقائق.
  • من أجل تدليك جزء كبير من فروة الرأس في وقت واحد قومي بتفريق أصابعك عند التدليك، مع تحريك الأصابع في حركات دائرية من الأمام للخلف لتغطية مساحة الرأس بالكامل.

شاهد أيضاً

إزالة النمش من الوجه طبيعياً

النَّمش النمش هي بقع مسطحةً، ومستديرةً، بنيةٌ ذات أحجام مختلفة تظهر على الجلد. ويُعتبر أيضاً …

اترك تعليقاً