الرئيسية / تغذية / فوائد / فوائد زيت البصل

فوائد زيت البصل

علاج أمراض الجهاز التنفسي

يعتبر زيت البصل مقشعاً للجهاز التنفسيّ؛ حيث يخلّص من الاحتقان، وتراكم المخاط والبلغم في المسالك التنفسيّة، وبالتالي يعزّز تدفق الهواء بكلّ سهولة، ممّا يخفّف السعال، واحتقان الجيوب الأنفيّة.

شفاء الجروح

يحتوي زيت البصل على العديد من الموادّ ذات الخصائص المضادّة للفطريات والبكتيريا، لذلك فهو يعتبر مطهراً مفيداً لمختلف أنواع الجروح، والكدمات، والكشطات، كما يخلّص زيت البصل من البكتيريا المُتقيّحة على الجرح، وبالتالي يسرّع عملية الشفاء من الجروح والخدوش.

غني بفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج

يعتبر زيت البصل غنياً بفيتامين أ، وفيتانيت ب، وفيتامين ج، ممّا يجعله يدخل في صناعة الأغذية، كما أنّه يُعتبر فعالاً لدى الأشخاص الذين يعانون من خلل في الغدد، أو مشاكل في الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإنّ زيت البصل يساعد على علاج نزلات البرد والإنفلونزا، والالتهابات، وتطهير الجلد، وتنظيف الدم، ويعدّ مدراً للبول، ممّا يساعد في التخلص من السموم داخل الجسم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: الدمامل، وحبّ الشباب، والروماتيزم، والتهاب المفاصل.

خفض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يساعد زيت البصل مرضى السكر، وذلك من خلال تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم، فقد أثبتت إحدى الدراسات التي أُجريت على ستة أشخاص طبيعيين أنّ تناول زيت البصل أدّى إلى تقليل نسبة السكر في الدم بشكلٍ كبير بعد انقضاء 12 ساعة من تناوله، كما أنّه ساهم في ارتفاع كبير في مستويات الإنسولين في الدم خلال الأربع ساعات اللاحقة.

فقدان الوزن

يدعم زيت البصل عملية فقدان الوزن، وذلك من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائيّ، ممّا يؤدي إلى حرق الدهون الزائدة في أنحاء مختلفة من الجسم، وبالتالي خسارة القليل من الوزن الزائد.

الوقاية من سرطان الثدي

يحتوي زيت البصل على مركب الثيموكينون (بالإنجليزية: Thymoquinone)، والذي يقلّل من نموّ ورم السرطان في الثدي، ويعد سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء.

شاهد أيضاً

فوائد عشبة الشيح

الشيح نبات أو عشبة الشيح، (بالإنجليزية: Mugworts)، واسمه العلمي “Artemisia”، وهو نبات ينتمي إلى الفصيلة …

اترك تعليقاً