الرئيسية / صحة / كل ما تريد معرفته عن حبوب كبد الحوت

كل ما تريد معرفته عن حبوب كبد الحوت

زيت كبد الحوت مستخرج من كبد سمك القد، عادة ما يتم تناوله كمكمل غذائي، وهو مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحتك الجسدية والنفسية، نتناول من خلال السطور القادمة تفصيلاً لفوائد حبوب كبد الحوت للشعر والعظام وغيرها من أجزاء الجسم المختلفة.

كل ما تريد معرفته عن حبوب كبد الحوت

حبوب زيت كبد الحوت

حبوب زيت كبد سمك الحوت (بالإنجليزية: Cod liver oil) نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين أ، وفيتامين د، تحتوي بعض الأنواع من تلك المكملات الغذائية على المزيد من العناصر الغذائية الداعمة لفائدة كبسولات زيت كبد الحوت، لم تصرح (FDA) باعتبار هذه الحبوب علاجاً للأمراض، لكن بالرغم ذلك يوجد العديد من الفوائد والاستخدامات لهذا المنتج.

شكل كبسولات كبد الحوت الأصلية

تأتي حبوب كبد الحوت الأصلية في شكل كبسولات جيلاتين صفراء اللون ذات رائحة قوية تشبه رائحة السمك، أو في صورة سائلة، ويمكن تناول المنتج مع الطعام أو بدونه، وقد يكون لهذا المكمل الغذائي بعض التفاعلات الدوائية عند تناوله مع عقاقير أخرى؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في استخدامه، ومن أمثلة تلك العقاقير المكملات الغذائية والأدوية التي تحتوي على المزيد من فيتامين أ، أو فيتامين د؛ حيث يتوفر العنصران في كبسولات كبد الحوت؛ مما يعرض الشخص لجرعة زائدة من الفيتامينات قد تعرضه لحدوث التسمم.

فوائد حبوب كبد الحوت للجسم

تحقق كبسولات كبد الحوت العديد من الفوائد الصحية نتيجة لغناها بالعناصر الغذائية؛ فهي معالجة لبعض الأمراض من جهة، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالبعض الآخر، ونذكر من تلك الفوائد التالي:

تعالج مرض السكري: فهي مصدر رائع للدهون الصحية الأساسية، كما أنها تُحسن من التحكم في مقاومة الأنسولين، وتقلل من الالتهابات، وتساعد على ضبط مستويات الجلوكوز في الدم.

تعزز صحة العيون: وذلك لغناه بفيتامين أ المفيد لعينيك، فهو يحميها من البكتيريا والفيروسات، ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات العين.

الوقاية والعلاج من الجلوكوما: مرض الجلوكوما هو سبب رئيسي للعمى، وفيتامين أ الموجود في زيت كبد سمك القد يمنع تلف الخلايا الذي يحدث بسبب الأكسدة، كما تساعد الأوميجا 3 الموجودة في الحبوب على خفض الضغط وزيادة الدورة الدموية في العين؛ مما يساعد على وقف تطور الجلوكوما.

تمنع التهابات الجهاز التنفسي: فيتامين أ المتوافر بكثرة في المنتج يُعد مضاد للأكسدة؛ حيث يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالالتهاب.

تقوية المناعة: فالمحتوى العالي من فيتامين أ وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة، يعزز من قوة الجهاز المناعي في الجسم لمواجهة العديد من أنواع العدوى.

تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان: هذا المكمل الغذائي غني بفيتامين د وفيتامين أ ، وكلاهما يقلل الإجهاد التأكسدي المسبب للسرطان، كما تمنع حبوب زيت كبد الحوت تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها.

تقي من الإصابة بالتصلب المتعدد: يقلل فيتامين د من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد الناتج عن انخفاض مستواه في الجسم.

تعزز صحة القلب: لاحتواء كبسولات زيت كبد الحوت على مستويات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية؛ وبالتالي فهي تحمي من  أمراض القلب، كما يساعد تناولها يومياً على منع تصلب الشرايين التاجية.

توازن مستويات الكوليسترول:  المستويات العالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد في خفض (LDL) أو البروتين الدهني منخفض الكثافة، وتحسين (HDL) أو البروتين الدهني عالي الكثافة والكوليسترول الجيد.

تقلل من القلق: أحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل من مشاعر القلق والتوتر، فوفقاً لدراسة عام 2007 المنشورة في مجلة الاضطرابات العاطفية، فإن أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت كبد سمك القد حسنت من نتائج الاكتئاب والقلق لدى عامة السكان.

تقوي العظام: نظراً لاحتواء كبسولات كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين د الضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وتقلل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

يعالج التهاب المفاصل: يساعد فيتامين د الأمعاء على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله؛ مما يخفف من الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، كما أن زيت كبد الحوت غني بمضادات الأكسدة والالتهابات؛ والتي تعمل أيضاً على تهدئة الالتهاب.

حبوب كبد الحوت للشعر

فوائد زيت كبد الحوت للشعر

يحقق تناول تلك الحبوب لشعرك الفوائد الصحية التالية:

تقليل الالتهاب حول بصيلات الشعر: إذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس أو قشرة الرأس، فإن تناول مكملات زيت كبد الحوت قد يساعد في تهدئة التهيج والاحمرار؛ ذلك لأن أوميجا 3 من مضادات الالتهاب الطبيعية.

تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس: دهون أوميجا 3 الصحية والموجودة في الحبوب تزيد من نشاط الدورة الدموية، وتحافظ على فروة رأسك صحية، كما أنها تضمن وصول كمية كافية من الدم إلى بصيلات الشعر.

تحفيز بصيلات الشعر: إذا بدأت في فقدان شعرك أو لاحظت ترققه خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد تساعد حبوب زيت كبد الحوت على تحفيز بصيلات الشعر للنمو بشكل أسرع لغناها بأحماض أوميجا 3، كما يعزز فيتامين أ بصيلات الشعر الجديدة ويقويها.

يجعل شعرك ناعماً ولامعاً: تعتبر تلك المكملات مصدراً رائعاً لفيتامين أ، وهو عنصر غذائي ليس ضرورياً فقط لنمو شعر صحي، لكنه يساعد في إنتاج الدهون أو الزهم، وهو مادة دهنية تنتج بشكل طبيعي عن طريق الغدد الدهنية في فروة الرأس؛ وهي التي تحافظ على رطوبة شعرك ومظهره اللامع.

طريقة استخدام كبسولات كبد الحوت للشعر

تناول المنتج عن طريق الفم مع كوب من الماء مع أو بدون الطعام، بمعدل كبسولة واحدة إلى كبسولتين ثلاث مرات في اليوم أو على النحو الموصى به من قبل الأطباء.

حبوب كبد الحوت للتنحيف

يمكنك استخدام حبوب زيت كبد الحوت لإنقاص الوزن والتنحيف، شرط أن تقترن بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، حيث تحقق حبوب زيت كبد الحوت الفوائد التالية لخسارة الوزن:

زيادة التمثيل الغذائي: مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون: لا سيما في منطقة البطن.

تزيد من تدفق الدم إلى العضلات أثناء التمرين: مما يساهم في حرق الدهون الزائدة من جهة وتقوية العضلات وبنائها بشكلٍ سليم من جهة أخرى.

حبوب كبد الحوت للتسمين

ينصح بشدة باستخدام حبوب زيت كبد الحوت الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، ولكن الإكثار من تناوله سيسبب لك زيادة الوزن لأنها تمدك بالفيتامينات الضرورية التي تحتاجها كفيتامين أ وفيتامين د ودهون أوميجا 3 والسعرات الحرارية، يمكنك استخدام كبسولات كبد الحوت لزيادة الوزن من خلال تناول ثلاث كبسولات من هذا المنتج يومياً.

حبوب كبد الحوت للحامل

فوائد زيت كبد الحوت للحامل

تحقق كبسولات كبد الحوت للحامل الفوائد الصحية التالية: تعزز جهاز المناعة، وصحة الجلد، والعظام، وقوة الإبصار عند الحامل والجنين لغناها بفيتامين أ. تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية مهمة لنمو دماغ طفلك وجهازه العصبي وعينه وقلبه، تظهر الدراسات أيضاً أن أطفال النساء اللائي تناولن حبوب زيت كبد الحوت معرضون لخطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الأول.  تمنع حدوث مضاعفات الحمل لغناها بأحماض أوميجا 3 التي تساعد في منع حدوث تلك المضاعفات، مثل تسمم الحمل، والولادة المبكرة، والإجهاض.

كبسولات كبد الحوت لا تمنع الحمل

في الواقع، لا تمنع كبسولات كبد الحوت الحمل، على العكس فإنها تعزز الخصوبة للأسباب التالية: تقلل الالتهابات وتزيد تدفق الدم إلى الرحم. تحسن الدافع الجنسي. تعالج تكيس المبايض. تعزز إنتاج البروجسترون والإستروجين، وكلاهما مسؤول عن تنظيم دورات الحيض؛ وبالتالي يزيد من فرصتك في الحمل الناجح.

ملاحظة: لا تتناولي مكملات كبد الحوت أثناء الحمل دون استشارة الطبيب، فالبعض يحذر من تناولها لمحتواها العالي من فيتامين أ الذي قد يضر بالجنين.

الآثار الجانبية لكبسولات كبد الحوت

يلاحظ بعض الاشخاص ظهور بعض الآثار الجانبية عند تناول هذا المنتج، نعدد منها التالي:

ردود فعل تحسسية، مثل الحكة، الطفح الجلدي، تورم اللسان أو الشفاه أو الوجه. اضطراب في الرؤية. يصبح لون البول داكناً. اصفرار العين والجلد. حدوث نزيف غير متوقع. رائحة نفس كريهة. جفاف الجلد. الشعور بعدم الراحة في المعدة. الشعور بطعم معدني في الفم. صداع. حبوب كبد الحوت تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية، لاسيما أحماض أوميغا 3 التي لا ينتجها الجسم، إضافة لكميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين د، ومع ذلك لا ننصح باستخدامها قبل استشارة الطبيب؛ فهو من ييقرر إن كنت بحاجة لها أم لا، كما أن الطبيب من يحددالجرعة المناسبة التي عليك تناولها.