الرئيسية / صحة / لماذا لا تلتئم جروح مصابو مرض السكري بسرعة؟

لماذا لا تلتئم جروح مصابو مرض السكري بسرعة؟

تستغرق الجروح العادية حوالي أسبوعين لتلتئم بشكل تام، لكن ليس هذا الحال بالنسبة لمن يعانون من مرض السكري. فالتئام الجروح لمرضى السكري يستوجب عملية حيوية بطيئة للغاية، يمر خلالها الجرح بالتهابات أو تكون صديد إن لم يتم تطهيره باستمرارـ حتى إن كان جرحًا بسيطًا للغاية!

656 -لماذا لا تلتئم جروح مصابو مرض السكري بسرعة؟ - الشذي -

لماذا يتسبب مرض السكري في حدوث جروح بطيئة الشفاء؟

لا تعني الإصابة بمرض السكري بالضرورة أن الجروح لن تلتئم بسهولة، فهناك عوامل معينة تزيد من احتمالية تعرض المصاب لمشاكل في الشفاء. أبرز هذه العوامل:

  • ارتفاع مستويات سكر الدم

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن جسمك لا يعرف كيفية التحكم بفعالية في نسبة الجلوكوز في الدم، أو نسبة السكر في الدم، من تلقاء نفسه.

إذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة باستمرار، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الدورة الدموية والأعصاب والجهاز المناعي – وكل ذلك يمكن أن يعيق التئام الجروح بشكل جيد.

  • ضعف الدورة الدموية

إذا كان لديك ضعف في الدورة الدموية، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تلتئم الجروح. وذلك لأنه يصعب على الدم الوصول إلى موقع الجرح لمحاربة العدوى والمساعدة في عملية إعادة البناء.

أحد أسباب ضعف الدورة الدموية هو سماكة الدم بسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة، مما يزيد من الصعوبة على القلب لدفع الدم حتى يصل إلى أخمص قدميك.

  • مرض السكري العصبي

يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري أحيانًا من اعتلال الأعصاب، وهي حالة تؤثر على الأعصاب ويمكن أن تؤدي إلى فقدان الإحساس.

ينتج اعتلال الأعصاب السكري عن ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار عن المعدل الطبيعي وهو أكثر شيوعًا في اليدين والقدمين.

هذه الحالة شائعة – حوالي 60٪ من مرضى السكري يعانون منها – ويمكن أن يكون لها تأثير خطير على الجروح والتئامها.

تكمن المشكلة الكبيرة في أنه إذا كنت مصابًا باعتلال الأعصاب السكري، فقد لا تدرك أن لديك جرحًا أو بثورًا أو ظفر قدم غائر أو غير ذلك لأنك لا تستطيع الشعور به، الأمر الذي يزيد احتمال حدوث عدوى والتحول إلى جرح أخطر.

  • ضعف جهاز المناعة

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية على كيفية عمل جهاز المناعة لديك. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فقد لا يتمكن جهاز المناعة من السيطرة على التهابات الجلد والجروح.

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تغيير كيمياء الدم بطرق تقلل من دفاعات الجسم وتجعل جهاز المناعة يعمل بشكل أبطأ.

يؤثر ارتفاع سكر الدم على جهاز المناعة بالطرق التالية:

  1. ضعف دفاعات الجسم: السكريات الزائدة في الدم تتحلل إلى مركب يسمى ديكاربونيل، مما يضعف دفاعات الجسم
  2. انخفاض المناعة الطبيعية: يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حالة طبية تسمى glycation، وهو ما يحدث عندما يرتبط جزيء السكر بجزيء بروتين دون مساعدة إنزيم. عندما يحدث هذا، لا تعمل أجزاء من دمك كما ينبغي، مما يقلل مناعة الجسم الطبيعية
  3. تأخر الشفاء: عندما يكون الدم كثيفًا مع ارتفاع نسبة السكر في الدم، تستغرق خلايا الدم البيضاء وقتًا أطول للوصول إلى موقع الجرح ومحاربة العدوى، مما يؤخر عملية الشفاء
  4. بكتيريا أقوى: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تقوية البكتيريا، لذا يصعب على جهاز المناعة الضعيف محاربة البكتيريا

 

ماذا يمكن أن يُحدث إن تُركت جروح مريض سكري دون علاج؟

السكري -لماذا لا تلتئم جروح مصابو مرض السكري بسرعة؟ - الشذي -

تميل الجروح إلى الالتئام بسرعة أكبر بالعناية والاهتمام. ولكن عندما تتعايش مع مرض السكري، فمن المرجح أن تصبح الجروح اليومية خطيرة عندما تستمر لفترة طويلة. قد يؤدي إهمال علاج الجروح إلى:

  • تقرحات أو جروح القدم

إذا تُركت جروح القدم دون علاج، فقد تتحول إلى تقرحات، والتي غالبًا ما تسمى تقرحات القدم السكرية.

  • الغرغرينا

تحدث الغرغرينا عندما تموت أنسجة الجسم – لحسن الحظ، هذه الحالة ليست شائعة. لكنها شيء يجب الانتباه إليه، لأنها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها مبكرًا.

تبدأ الغرغرينا بجرح ملوث، ثم تنتشر بمرور الوقت. إن ظلّت العدوى دون علاج لفترة طويلة، يمكن أن تبدأ الأنسجة المحيطة بالموت.

 

نصائح للمساعدة في التئام الجروح أسرع مع مرض السكر

القدم -لماذا لا تلتئم جروح مصابو مرض السكري بسرعة؟ - الشذي -
  • البحث عن الجروح وعلاجها على الفور

إن تم علاج الجروح أو التقرحات على الفور وتطهيرها، فيساعد ذلك على التئامها وشفائها بشكلٍ أسرع.

بالنسبة للمصابين باعتلال الأعصاب، قد يكون اكتشاف الجروح الجديدة صعبًا. لذلك، يتوجب على مريض السكري فحص أطرافه جيدًا والتحقق من بين الأصابع بالتحديد.

يمكن أن يساعد ارتداء الجوارب البيضاء أيضًا. إذا رأيت بقعة حمراء أو مكانًا يلتصق فيه جوربك بجلدك، فافحص قدمك لمعرفة ما إذا كان لديك جرح جديد أم لا.

  • الحفاظ على نظافة الجرح وتغطيته بالضمادات المناسبة

تلتئم الجروح بشكل أفضل عندما تكون نظيفة ورطبة. لذلك من المهم تنظيفها وتغطيتها على الفور. إذا كان لديك خدش أو جرح جديد، فيجب أن تطبّق ضمادة أساسية وكريم مضاد حيوي بشكل جيد.

لكن إذا كانت لديك جروح ملتهبة أو بطيئة الالتئام أو أكثر خطورة، فحدد موعدًا مع الطبيب لمعرفة أفضل رعاية للجروح بالنسبة لك. من المحتمل أن يوصي طبيبك بأنواع مختلفة من ضمادات العناية بجروح مرضى السكري لحماية الإصابة وتعزيز الشفاء.

المصدر

شاهد أيضاً

D8 A3 D9 81 D8 B6 D9 84 209 20 D8 A3 D8 B7 D8 B9 D9 85 D8 A9 20 D9 84 D8 AA D9 86 D8 B4 D9 8A D8 B7 20 D8 AC D9 87 D8 A7 D8 B2 20 D8 A7 D9 84 D9 85 D9 86 D8 A7 D8 B9 D8 A9 -أفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة - الشذي -

أفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

  هل يمكن تقوية المناعة عن طريق تناول بعض الأغذية حتّى اللحظة لا يوجد دليل …