الرئيسية / حول العالم / معلومات عن بريطانيا

معلومات عن بريطانيا

بريطانيا

بريطانيا من الدول العظمى الواقعة قبالة الساحل الشمالي الغربي لأوروبا، وتضمّ هذه الدولة كلّ من أرخبيل بريطانيا، والجهة الشمالية من جزيرة إيرلندا، بالإضافة إلى الكثير من الجزر ذات الحجم الصغير، وتعدّ مدينة لندن العاصمة الرسمية لها.

نظام حكم بريطانيا

نظام الحكم السائد في بريطانيا هو النظام الملكي الدستوري، وهي من الدول الاتحادية بناءً على القرار الصادر في العام 1800م، وتقسم هذه الدولة إلى أربعة أقاليم رئيسية وهي إنجلترا، وايرلندا الشمالية، واسكتلندا، بالإضافة إلى ويلز، والمقر الرئيسيّ لحكومة بريطانيا هو مدينة لندن، بالإضافة إلى وجود العديد من الحكومات المحلّية في عدّة مناطق كبلفاست وكاريديف وادنبره.

نبذة تاريخية عن بريطانيا

الاسم الرسمي لبريطانيا هو المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال إيرلندا، وتميّزت بأنّها من الدول القوية من جميع الجوانب كالجوانب البحريّة والصناعيّة والاقتصادية وغيرها من الجوانب في القرن التاسع عشر للميلاد، بالإضافة إلى بسط نفوذها وسيطرتها على أكثر من ربع مساحة العالم ككل، إلا أنّ هذه القوة بدأت بالانكماش والتراجع بشكل تدريجيّ، وحدث ذلك في أوائل القرن العشرين، واندلاع الحرب العالمية الأولى والثانية.


بعد التراجع الذي تعرّضت له بريطانيا، بدأت بمرحلة جديدة في إعادة قوتها من جديد، وبناء نفسها كدولة من الدول الأوروبية المزدهرة والمتطورة في جميع الجوانب المتعلقة بها، واعتمدت في ذلك على التاريخ العريق الذي تميزت به طوال السنين الماضية، بالإضافة إلى الكثير من الأماكن والمعالم التاريخية والأثرية التي لا تزال قائمة لهذه الأيام، ويأتي لزيارتها أعداد هائلة من السائحين من مختلف أنحاء العالم.

أقاليم بريطانيا

يتبع لبريطانيا أربعة عشر إقليماً يطلق عليها أقاليم ما وراء البحار البريطانية، وتتميّز بأنها تحكم نفسها بحكم ذاتي مطلق، ومنفصل عن الحكومة البريطانية في جميع الشؤون المتعلّقة بها، باستثناء الشؤون الدفاعية فهي تتبع بشكل مباشر للحكومة البريطانية، وتعود هذه الأراضي للمخلفات الباقية من الإمبراطورية البريطانية، والتي كان في أعلى مراتب قوتها في العام 1922م.

مناخ بريطانيا

يتميز مناخ بريطانيا بأنّه معتدل ومناسب للكثيرين، حيث تعمل البحار التي تحيط بها بتلطيف أجوائها، وتكون درجات الحرارة في فصل الشتاء منخفضة جداً خاصّة في المناطق الجبلية المرتفعة، وتتكوّن الغيوم في سماء بريطانيا على مدار العام، بالإضافة إلى هطول الأمطار عليها طوال أيام السنة.

أهم مدن بريطانيا

تعتبر مدينة لندن من أهمّ المدن الموجودة في بريطانيا، بالإضافة إلى أهميتها الثقافية على مستوى العالم، حيث تتميّز هذه المدينة بتاريخها وحضارتها التي يشهد لها العالم منذ زمن طويل، ويأتي لزيارتها الكثير من السائحين من مختلف الجنسيات، وذلك لأنها تضم على العديد من الأماكن السياحية والتاريخية كقصر بانكنجهام، وساعة بيج بن وغيرها من المعالم الأثرية السياحيّة.

شاهد أيضاً

بماذا تشتهر مصر

مصر تُعرف مصر (بالإنجليزيّة: Egypt) بأنّها دولة عَربيّة تقَع في شمال قارة إفريقيا، وتعرف رسمياً بمسمى جمهوريّة …

اترك تعليقاً