معنى اسم سوسن

علم الأسماء

الأسماء ترافق أصحابها منذ ولادتهم حتى وفاتهم ولا دور للمرء في التسمية، إذ فرضت عليه من قبل والديه، إذ قيل “لكل امرئٍ من اسمه نصيب”، وعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إنّكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم فأحسنوا أسماءكم)، فالاسم يؤثّر على حامله فمن كان اسمُه مقبولًا فإنّ الشخص يكون ثقته في نفسه كبيرة، أمّا من كان يملك اسمًا قبيحًا فإنّه يكون خجولاً بنفسه وينطوي عليها، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معنى اسم سوسن.

معنى اسم سوسن وشخصيتها

معنى اسم سوسن

سوسن اسم عَلَم مؤنث، أصل الاسم فارسي، يكتب في العبرية (شوشنا)، إذ إنّ اسم سوسن في الانجليزية تعني زنبق الوادي، وفي التركية النبات الوردي، وفي اليابان هي لغة الزهور القزحية، واليونان تعني النبات اللامع، إنّاسم سوسن لم يخالف أحكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي فإنّه جائز التسمية باسم سوسن، اسم سوسن له عدّة معاني في معاجم اللغة العربية، وهي:

  1. معجم اللغة العربية المعاصر: “(النبات) نبات مُعمَّر من فصيلة السَّوْسنيّات، يسمو إلى نحو ستين سنتيمتر، بري وزراعيّ، أنواعه عديدة، وأوراقه سيفية الشَّكل متقابلة، وأزهاره كبيرة ولامعة، وهي بحسب الأنواع بنفسجيّة وبيضاء وصفراء وزرقاء، رائحتها ذكيَّة جدًّا وبالتالي تدخل في صناعة العطور”.
  2. معجم اللغة العربية المعاصر: “(الحيوان) جنس من الحيوانات البحريَّة من قسم الشَّوكيَّات وفصيلة ذنابق البحر، إذ إنّ معظمَها متحجّر”.
  3. معجم الرائد: “نبات من الرياحين طيب الرائحة وهو كثير الأنواع، جمعه: سواسن”.
  4. معجم لسان العرب: “نَبت، أَعجمي معرّب، وهو معروف وقد جرى في كلام العرب؛ قال الأَعشى: “وآسُ وخَيْرِيٌّ ومَرْوٌ وسَوْسَنٌ، إذا كان هيزَمْنٌ ورُحْتُ مُخَشَّمًا، وأَجناسه كثيرة وأَطيبه الأَبيض”.

صفات حامل اسم سوسن

  • سوسن شخصية جذابة، وذات طابع مرح وسيادي.
  • تميل إلى عمل الخير، وحبّ الإنسانية.
  • لها القدرة على التحدي ومواجهة جميع الظروف والصعوبات التي تواجهها.
  • إنسانة انطوائية قد تؤثر بها أيّ كلمة وتكسر قلبها، كما تؤثر على معنوياتها، مما يجعلها تتراجع عند حلمها عند أي محاولة إحباط.
  • من الغايات العظمى عند من تحمل اسم سوسن الحياة العاطفية، إذ إنّها إنسانة رومانسية وخجولة، وحسّاسة، فهي تطمح بالارتباط برجل يجعل منها امرأة قوية قادرة على مواجهة جميع الصعاب.
  • ومن صفاتها أيضًا: الجمال، والبراءة، والحب، والحنان، والعطف، والنية الطيبة والمشاعر الصادقة والفطنة والأخلاق العالية.
  • تمتاز بأنّها إنسانةٌ لها طبعان متناقضان: الجرأة في اتخاذ القرار، والحذر، مما يجعلها تكتسب صفة الإنسانة المتزنة؛ لأنّها تحسب خطواتها جيدًا قبل الإقدام على أي شيء.

شاهد أيضاً

معنى اسم أماني

الأسماء لا بدَ لكل شخص أن يحمل اسم يُنادى به ويُعرف به بين الجميع حيث …

اترك تعليقاً